عاجل

المملكة المتحدة تعتمد لقاح «موديرنا» ضد متحور أوميكرون

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

صرحت هيئة تنظيم الأدوية في المملكة المتحدة عن موافقتها على نسخة مطورة من لقاح "موديرنا" ضد فيروس "كورونا" المستجد، والذي يستهدف متحوره "أوميكرون"، بالإضافة إلى سلالته الأصلية التي ظهرت لأول مرة في عام 2020. 

اقرأ أيضًا: «الدفاع الروسية» تخطط لاستخدام روبوت «ماركر» المقاتل

وقالت الوكالة في بيان لها، اليوم الاثنين 15 أغسطس، إنها وافقت على اللقاح للجرعات المنشطة للبالغين، "بعد أن تبيّن أنها تفي بمعايير المنظمة البريطانية للسلامة والجودة والفعالية" وللتحفيز على "استجابة مناعية قوية ضد كلا السلالتين."

وأعلنت شركة التكنولوجيا الحيوية الأمريكية "موديرنا"، في شهر يونيو، عن نتائج إيجابية للقاح جديد يستهدف سلالة (كوفيد) الأصلية و"أوميكرون".

وتم اختبار ما يسمى بلقاح "ثنائي التكافؤ" في تجربة شملت أكثر من 850 بالغا، تلقوا جميعا جرعاتهم الثلاث الأولى من لقاح "سبايك فاكس" الذي أنتجته شركة "موديرنا"، وتلقى نصفهم جرعة رابعة من "سبايك فاكس"، بينما تلقى البقية اللقاح الثنائي التكافؤ.

وتبين للباحثين أن الذين تلقوا اللقاح الثنائي التكافؤ لديهم مستويات أعلى بكثير من الأجسام المضادة المعادلة ضد "أوميكرون"، هذه المستويات أعلى بنسبة 75 في المائة لدى المجموعة التي حصلت على اللقاح الثنائي التكافؤ كجرعة رابعة مقارنة بأولئك الذين حصلوا على اللقاح "سبايك فاكس" كجرعة رابعة.

وحصل من تلقوا اللقاح الثنائي التكافؤ كجرعة رابعة على حماية أعلى ضد السلالة الأصلية من كورونا مقارنة بمن تلقوا جرعة رابعة من "سبايك فاكس".

وأعرب ستيفان بانسيل، الرئيس التنفيذي لشركة "مودرنا" في بيان عن مدى سعادنه، حيث توقع أن هذا اللقاح سيكون هو المرشح الرئيسي لحصول الشركة على ترخيص.

ويذكر أن المتحور "أوميكرون" يسبب أعراضا أقل خطورة، إذ يقل عدد الوفيات الناجمة عن الإصابة به على مستوى العالم مقارنة بالسلالات السابقة من فيروس كورونا.

وحاول العلماء معرفة ما إذا كان السبب في ذلك ارتفاع معدلات المناعة الناتجة عن التطعيم أو الإصابة السابقة بالفيروس أو نتيجة ضعف المتحور الجديد، وانتهت الدراسات إلى أن انخفاض مخاطر الإصابة بأعراض شديدة يُعزى إلى خصائص المتحور "أوميكرون" نفسه.