فائدة مذهلة لصعود السلم بدلًا من استخدام الأسانسير

ارشيفية
ارشيفية

توصل فريق بحثي ألماني إلى أن التغييرات الطفيفة في النشاط البدني المنتظم، مثل صعود السلم بدلاً من الاسانسير، حيث يمكن أن يساعد هذا التغير يساعد على مقاومة فقدان الحجم المرتبط بالعمر في مناطق الدماغ المسؤولة عن مكافحة الأمراض.

إقرأ أيضاً: نصائح صحية: أهم 5 أطعمة لتحسين صحة العظام

بحسب ما نشره موقع New Atlas نقلًا عن دورية Neurology، أظهرت الأبحاث كيف يمكن أن تساعد التمارين الرياضية في مكافحة بعض آثار الشيخوخة، بما يتضمن دراسات تُظهر أن النشاط البدني المنتظم يمكن أن يحافظ على مرونة القلب ويقلل من ضعف الإدراك الطفيف ويحفز الهرمونات التي تحمي من مرض الزهايمر والخرف.

يقول الباحث الرئيسي في الدراسة فابيان فوكس: «في الأبحاث السابقة، كان من المعتاد أن يُنظر إلى الدماغ بشكل كلي، لكن كان هدف الدراسة الأخيرة هو إلقاء نظرة أكثر تفصيلاً على الدماغ ومعرفة المناطق المسؤولة عن النشاط البدني في الدماغ التي تؤثر بشكل أكبر».

واستفاد الباحثون من بيانات من دراسة سكانية لأكثر من 2500 شخص تتراوح أعمارهم بين 30 و94 عامًا، بما يشمل تحليل حجم المخ وسماكة القشرة من خلال التصوير بالرنين المغناطيسي وتقييم نشاطهم البدني، مع جعل الأشخاص يرتدون مقياس التسارع على فخذهم لمدة سبعة أيام.

وقال فوكس: «لقد تمكنا من إظهار أن النشاط البدني كان له تأثير ملحوظ على جميع مناطق الدماغ التي تم فحصها تقريبًا، يمكننا القول إنه كلما زاد النشاط البدني وشدته، كانت مناطق الدماغ أكبر، أما فيما يتعلق بحجم أو سمك القشرة، على وجه الخصوص، فقد تم ملاحظة حدوث تلك التغييرات في الحُصين، والذي يعتبر مركز التحكم في الذاكرة، و توفر الأحجام الأكبر للدماغ حماية أفضل ضد التنكس العصبي مقارنة بالأصغر».