«زيت بذور الجزر‌».. يعود أصلها إلى الحضارات المصرية واليونانية القديمة

زيت بذور الجزر
زيت بذور الجزر

زيت بذور الجزر هو نوع من الزيوت العطرية، يتم استخراجه عن طريق التقطير بالبخار من بذور نبات Daucus carota، يُطلق على هذا النبات المزهر، المعروف بأزهاره البيضاء وجذوره المعطرة برائحة الجزر، اسم الجزر البري ودانتيل الملكة آن.

أحيانًا يتم الخلط بين زيت بذور الجزر وزيت الجزر، والذي يتكون من خليط من جذور الجزر المسحوقة مغمورة في زيت ناقل، مثل زيت الزيتون أو زيت جوز الهند، ومع ذلك، فإن زيت الجزر ليس زيتًا أساسيًا، إنه زيت نباتي.

نوع ثالث من الزيت، زيت بذور الجزر المعصور على البارد ، يتم عصره على البارد من بذور الجزر وهو أيضًا ليس زيتًا أساسيًا، يستخدم في مستحضرات التجميل لخصائص مكافحة الشيخوخة في العناية بالبشرة.

أظهر زيت بذور الجزر الأساسي خصائص مضادة للجراثيم ، ومضادة للفطريات ، ومضادة للالتهابات ، ومضادة للأكسدة، ما لا يحتوي عليه هو الفيتامينات والعناصر الغذائية التي يوفرها الجزر ، حيث لا يجب تناوله داخليًا.

مثل الزيوت الأساسية الأخرى، لا يجب تناول زيت بذور الجزر، وبهذه الطريقة يختلف عن زيت الجزر وهو زيت نباتي غالبًا ما يستخدم في الطهي، ويتم استخدامه في منتجات العناية بالبشرة لفوائده المضادة للشيخوخة، يعود أصل هذا الزيت إلى الحضارات المصرية واليونانية القديمة، نقلا عن موقع «Style craze».

فوائد زيت بذور الجزر للبشرة :
يحتوي هذا الزيت العلاجي على العديد من المركبات والفيتامينات المفيدة، مما يجعله مفيدًا لبشرتك.

1- يبطئ الشيخوخة:

زيت بذور الجزر هو مصل طبيعي مضاد لعلامات تقدم سن البشرة، فهو غني بمضادات الأكسدة التي تساعد على محاربة الجذور الحرة والقضاء على علامات الشيخوخة.

بالإضافة إلى ذلك ، فإن زيت بذور الجزر غني بالعديد من الفيتامينات: فيتامين أ الذي يبطئ من سرعة شيخوخة الجلد، فيتامين ج الذي يعزز إنتاج الكولاجين وفيتامين هـ الذي يرطب البشرة وينعم الخطوط، من المعروف أيضًا أن زيت بذور الجزر يحفز تجديد الخلايا ، مما يمنحك بشرة نضرة، يمكنك استخدامه مرة واحدة في الأسبوع كعلاج مضاد للشيخوخة.

2- يهدئ البشرة :

يمتلك هذا الزيت  خصائص مضادة للالتهابات،  تساعد على شفاء الجلد بعدة طرق. استخدام زيت بذور الجزر يهدئ البشرة عن طريق تقليل الاحمرار والتهيج وحب الشباب وندبات حب الشباب على الوجه.

3- يمنع نمو البكتيريا :

واحدة من مزايا زيت بذور الجزر هي خصائصه القوية المضادة للبكتيريا. أظهرت الأبحاث أن زيت بذور الجزر يكافح نمو البكتيريا المختلفة مثل الليستريا والمكورات العنقودية الذهبية. زيت بذور الجزر قوي أيضًا ضد الفطريات مثل الفطريات الجلدية والفيروسات الأخرى.

4- يحمي البشرة من أضرار أشعة الشمس:

زيت بذور الجزر وهي فعاليتها في حماية البشرة من أضرار أشعة الشمس. وجدت الدراسات التي أجريت على نفس الشيء أن أحد فوائد زيت بذور الجزر هو أنه يحتوي على عامل حماية من الشمس بين 30-40 ، مما يجعله عاملًا فعالًا وفعالًا في منع الأشعة فوق البنفسجية.

5- ينظم إنتاج الزيوت:

يتميز زيت بذور الجزر بخصائص ترطيب قوية تجعله فعالاً في محاربة إفراز الزيوت الزائدة. لا يسد المسام ويناسب جميع أنواع البشرة ويحافظ عليها رطبة. 

6- يساعد في علاج الأمراض الجلدية :

تشير الدلائل إلى أن استخدام زيت بذور الجزر للبشرة يساعد في علاج الأمراض الجلدية المختلفة مثل البهاق والأكزيما والتهاب الجلد والصدفية. أظهرت دراسة أجريت في عام 2016 أن زيت بذور الجزر له خصائص مضادة للبكتيريا. بسبب هذه الخصائص ، فإنه يمنع نمو العديد من البكتيريا الضارة. وبهذه الطريقة ، يهاجم أيضًا البكتيريا المسببة لهذه الأمراض الجلدية ، وبالتالي يساعد في علاجها.

- كيفية استخدام زيت بذور الجزر للبشرة :
هناك عدة طرق لاستخدام زيت بذور الجزر للبشرة ، وإليك بعض منها:

مقشر للوجه باستخدام القهوة وزيت بذور الجزر :

للحصول على بشرة ناعمة ونضرة ، يمكنك مزج القهوة وجوز الهند وزيت بذور الجزر و العسل، يعتبر جوز الهند مرطبًا طبيعيًا ، كما أن العسل يشفي الجلد، تساعد القهوة على التخلص من خلايا الجلد الميتة ، كما أن زيت بذور الجزر الموجود في المقشر سيعالج التلف الناتج عن الشمس ويزيل التجاعيد. 

الطريقة:
لتحضير هذا المقشر متعدد الاستخدامات:

- امزجي ملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند وملعقتين صغيرتين من العسل في وعاء.
- أضفي 4 ملاعق كبيرة من القهوة المطحونة وامزج كل هذه المكونات.
- عند الانتهاء ، أضيفي 8 قطرات من زيت بذور الجزر واخلطيهم مرة أخرى.
- يخزن في وعاء نظيف.
- لاستخدام هذا المقشر ، ضعيه برفق على الوجه والرقبة واتركيه لبضع دقائق.
- اشطفه بالماء الدافئ وكرري هذه الطريقة  مرتين في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.

- ماسك بذور الجزر وزيت اللافندر :

طريقة أخرى لاستخدام زيت بذور الجزر للبشرة هي تحضير  ماسك للوجه بزيت اللافندر ، يساعدك استخدام هذا الماسك في الحصول على بشرة خالية من العيوب وبشرة أفتح. 
الطريقة:

- خذي كميات متساوية من زيت اللافندر وزيت بذور الجزر واخلطيهم جيدًا لتحضير خليط ناعم.
- ضعيه بالتساوي على وجهك واتركيه لمدة 20 دقيقة.
- اشطفيه بالماء الدافئ وضعي المرطب إذا لزم الأمر.