الجيش الروسي يتسلم دفعة جديدة من دبابات «T-90M»

T-90M
T-90M

تسلم الجيش الروسي، دفعة جديدة من دبابات القتال الرئيسية T-90M 'Breakthrough' من Uralvagonzavod، والتي على عكس الوحدات التجريبية لـ T-14 Armatas هي إلى حد بعيد فئة الدبابات الأكثر قدرة في الجيش الروسي.

وقبل اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية في فبراير، خططت وزارة الدفاع الروسية لشراء ما يقرب من 600T-90M ، على الرغم من أن الجزء الأكبر منها سيتم تطويره عن طريق تحديث T-90s الأقدم في الخدمة بالفعل.

و دخلت الدبابة الخدمة لأول مرة في الجيش الروسي في أبريل 2020 بعد اكتمال الاختبار قبل شهرين، مع ميزات بارزة بما في ذلك دمج مدفع 2A46M-5  الجديد ونظام مكافحة الحرائق Kalina ، واستخدام نظام الحماية النشطة الأفغاني ونظام Relikt Reactive.  الدرع والدروع الإضافية التي تعزل الذخيرة عن بقية الدبابة وهذا يجعل المركبات البعيدة أقل عرضة للانفجار.

اقرأ أيضًا | روسيا تختبر نسخة الدبابة T-90M المحدثة

وقد تم توضيح هذه الميزة النهائية في أوكرانيا ، حيث بدت دبابة T-90M الوحيدة المدمرة التي شوهدت في مايو أكثر إبداعًا من معظم دبابات T-72 و T-90 الأقدم التي فقدت في المسرح. الدبابة ليست فقط أكثر قابلية للبقاء ، ولكنها تحافظ أيضًا على وعي أفضل بالموقف نظرًا لقدراتها الحربية المتمركزة على الشبكة ومجموعة من المشاهد الحرارية الحديثة ، في حين أن مدفعها الرئيسي الجديد يسمح لها بنشر العديد من أنواع الجولات الجديدة.

ولا يزال من غير المؤكد كيف ستؤثر الحرب الروسية الأوكرانية وما يصاحبها من تصعيد للتوتر مع الناتو على برنامج T-90M ، مع الاعتماد المحتمل على كيفية تقييم روسيا لأداء وحداتها المدرعة الحالية بناءً على T-72B3 / B3M. إن التقدم في برنامج T-14، والقدرة على تحمل تكاليف الخزان من حيث الاستحواذ والتكاليف التشغيلية سيكون أيضًا عاملاً وكذلك استمرار ارتفاع أسعار النفط التي زادت بشكل كبير من إيرادات الدولة الروسية.