لأسنان صحية خالية من الجراثيم .. أطعمة يجب أن يتناولها الإنسان

تسوس الأسنان
تسوس الأسنان

يمكنك استخدام قائمة الأطعمة الصحية هذه لتحسين نظامك الغذائي وصحة فمك..عندما تتحدث عن صحة أسنانك ، فأنت ما تأكله، الأطعمة السكرية مثل الحلوى والمشروبات الغازية التي تؤدي إلى تسوس الأسنان.

النظام الغذائي الصحي مهم لصحة الفم الجيدة، للتغذية تأثير فوري على أسنانك ولثتك، قد يؤدي ضعف التغذية إلى تسوس الأسنان ، والتجاويف ، وأمراض اللثة، ربط الأطباء أيضًا بين أمراض الفم والسكري وأمراض القلب والسكتة الدماغية والولادات المبكرة - منخفضة الوزن.

يمكنك استخدام قائمة الأطعمة الصحية هذه لتحسين نظامك الغذائي وصحة فمك.

1- الجبن:

إذا كنت أحد الأشخاص العديدين الذين يؤكدون شغفهم بالجبن ، فلديك على الفور تفسير آخر للاستمتاع بهذا الطعام اللذيذ، يفسر الاستطلاع أن تناول الجبن يرفع درجة الحموضة في الفم ويقلل من خطر تسوس الأسنان، يُعتقد أن المضغ اللازم لمضغ الجبن يزيد اللعاب في الفم، يحتوي الجبن أيضًا على الكالسيوم والبروتين ، والمواد المغذية التي توفر القوة للأسنان.

2- الخضار الورقية الخضراء:

عادة ما تكتشف الخضروات الورقية طريقها إلى أي خطة نظام غذائي صحي،إنها غنية بالفيتامينات والمعادن وقليلة السعرات الحرارية، كما تعمل الخضراوات الورقية مثل اللفت والسبانخ على تحسين صحة الفم، فهي تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم ، مما يؤدي إلى تكوين طبقة المينا على أسنانك.

3- التفاح:

بينما يوصي الأطباء بالابتعاد عن معظم الأطعمة الحلوة ، هناك بعض الاستثناءات. قد تكون الفواكه ، مثل التفاح ،  ولكنها تحتوي أيضًا على نسبة عالية من الماء والألياف، يؤدي تناول التفاح إلى إفراز اللعاب في فمك ، مما يؤدي إلى شطف البكتريا وحبوب الطعام، كما أن التركيبة الليفية للفاكهة تعزز صحة اللثة، إن تناول تفاحة لا يساوي تنظيف أسنانك بمعجون أسنان يحتوي على الفلورايد ، لكن يمكن أن يقضي عليك حتى تتاح لك الفرصة لتنظيف أسنانك بالفرشاة.


4- الزبادي:

على غرار الجبن ، الزبادي غني بالكالسيوم والبروتين ، مما يجعله خيارًا مثاليًا لقوة وصحة أسنانك، علاوة على ذلك ، فإن البروبيوتيك أو البكتيريا المفيدة الموجودة في الزبادي تفيد اللثة لأن البكتيريا الجيدة تشطف البكتيريا التي تسبب التسوس، إذا اخترت إضافة المزيد من الزبادي إلى نظامك الغذائي ، فمن الأفضل أن تختار مجموعة متنوعة بدون سكر مضاف.

5- الجزر:

الجزر مثل التفاح مقرمش وغني بالألياف، يؤدي تناول العديد من الجزر النيء بعد كل وجبة إلى زيادة إفراز اللعاب في فمك ، مما يقلل من خطر حدوث تسوس الأسنان، إلى جانب كونه غنيًا بالألياف ، يعد الجزر مصدرًا مهمًا لفيتامين أ. ضع على السلطة بضع شرائح من الجزر النيء ، أو استمتع ببعض الجزر الصغير بمفرده.

6- اللوز:

اللوز مفيد لأسنانك لأنه مصدر جيد للكالسيوم والبروتين بينما يحتوي على نسبة منخفضة من السكر، استمتع بحفنة من اللوز مع غدائك. يمكنك أيضًا إضافة حفنة إلى سلطة أو عشاء مقلي.