كواليس تولي أيمن عاشور وزارة التعليم العالي

أيمن عاشور
أيمن عاشور

تولي أيمن عاشور وزارة التعليم العالي اليوم السبت فهو الوزير رقم 33 خلفا للدكتور خالد عبد الغفار بديوان وزارة التعليم العالي 

وسيرته الذاتية الفترة الماضية أكدت علي مجيئه وزيرا للتعليم العالي فهو الذي تولي الحامعات الأهلية السابقة والجديدة وقام بعمل ظفرة غير مسبوقة.

كما يتحدث عاشور لغتين بجانب اللغة الأم العربية وهما الإنجليزية والروسية، والذي ولد في 12 ديسمبر 1960

التدرج الأكاديمي للدكتور محمد أيمن عاشور:
حصل على بكالوريوس الهندسة المعمارية – كلية الهندسة – جامعة عين شمس عام 1982.

حصل على تمهيدي ماجستير كلية الهندسة – جامعة عين شمس 1984.

حصل على دبلوم الدراسات العليا في التخطيط الحضري والإسكان من معهد دراسات الإسكان – روتردام – هولندا 1985.

حصل على ماجستير الهندسة المعمارية – كلية الهندسة – جامعة عين شمس 1986.

حصل على دكتوراه الفلسفة في العمارة والإسكان – معهد العمارة بموسكو1993.

تم تعيينه عميدًا لكلية الهندسة جامعة عين شمس اعتبارًا من 27/10/2014م وحتى وصل إلى منصب نائب وزير التعليم العالي لشئون الجامعات.

قيامه بالإشراف على قسم هندسة السيارات بكلية الهندسة جامعة عين شمس إعتبارًا من 23/11/2014م.

تعيين وكيل كلية الهندسة بجامعة عين شمس لشؤون الدراسات العليا والبحوث إعتبارًا من  يناير 2013م وحتى  أكتوبر 2014م.

المنسق العام بقسم العمارة للعديد من بروتوكولات وإتفاقيات التعاون الدولية والمحلية مع العديد من الجهات والجامعات الأجنبية والهيئات المصرية  إعتبارًا من 2009م وحتى تاريخه ومرفق قائمة بهذه البروتوكولات.

أستاذ ومحاضر زائر للعديد من الجامعات والهيئات المحلية والدولية ومرفق قائمة بأهم تلك الأنشطة في مجال التعاون المشترك بين قسم العمارة والجهات الأخرى إعتبارًا من 2007م وحتى تاريخه.

أستاذ العمارة والتخطيط العمراني والإسكان – قسم عمارة – كلية الهندسة – جامعة عين شمس اعتبارًا من 2005 وحتى تاريخه.

مدير وحدة التصميمات والدراسات والبحوث المعمارية بمركز الاستشارات الهندسية، كلية الهندسة، لثلاثة فترات متتالية (6سنوات) إعتبارًا من 2003م وحتى 2009م. ومرفق قائمة بأهم أنشطة الوحدة خلال تلك الفترة.

أستاذ مسـاعـد بقسـم الهندسة المعمارية بكلية الهندسة جامعـة عيـن شـمس اعتبارًا من 2000م ـ حتى 2005م.

مـدرس بقسـم الهندسة المعمارية بكلية الهندسة جامعـة عيـن شـمس اعتبارًا من 1993م وحتى  2000م.

مـدرس مسـاعـد بقسـم الهندسة المعمارية بكلية الهندسة جامعـة عيـن شـمـس اعتبارًا من 1987م وحتى 1993م.

معيـد بقسـم الهندسة المعمارية بكليـة الهندسة جامعـة عيـن شـمـس اعتبارًا من  1982م وحتى 1987م.

عضوية مجلس إدارة مركز دراسات وأبحاث طريق الحرير اعتبارًا من 1/1/2019م  لمدة خمس سنوات .

رئيس اللجنة الفنية لمتابعة أعمال البناء والتجهيزات والتشطيبات طبقًا للقرار الوزارى رقم 1142 بتاريخ 2/4/2018م بتشكيل لجان للإشراف ومتابعة المشروعات القومية لإنشاء جامعات ومؤسسات تعليمية وبحثية .

عضو اللجنة الفنية العلمية العليا للجهاز القومي للتنسيق الحضاري من 2016 حتى تاريخه.

عضو بالمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية العمرانية برئاسة السيد رئيس الوزراء من 2014 حتى تاريخه، وهوالمجلس المسئول عن وضع إستراتيجيات وخطط التنمية العمرانية المستقبلية.

عضو مجلس إدارة المركز الطبي لسكك حديد مصر اعتبارًا من عام 2013م حتى عام 2017م.

عضو مجلس إدارة جمعية الارتقاء بالبيئة العمرانية (جمعية أهلية لتطوير العشوائيات) إعتبارًا من  2009 حتى تاريخه .

استشاري التنمية الشاملة للعديد من المحافظات (محافظة الأقصر- محافظة البحيرة (مدينة رشيد) – محافظة ومدينة 6 أكتوبر- محافظة الغردقة – محافظة الإسماعيلية) .

استشاري فئة (أ) بالهيئة العامة للتخطيط العمراني التابعة لوزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية.

الاستشاري المعماري لمستشفيات جامعة عين شمس – القاهرة ، اعتبارًا من عام 1998 وحتى تاريخه.

مهندس استشاري مقيد عضوًا بنقابة المهندسين المصرية بشعبة العمارة.

عضو جمعية التخطيط العمراني المصرية.

عضو جمعية المهندسين المعماريين المصرية.

ترأس الدكتور محمد أيمن عاشور مجلس إدارة المكتب الاستشاري (آرك بلان) مكتب متكامل التخصصات في مجالات التنمية العمرانية والتخطيط الحضري والهندسة المعمارية ودراسات الجدوي الاقتصادية والبيئية وإدارة المشروعات ودراسات البنية الأساسية  (أسس عام 1993 وحتى تاريخه). وقد شارك من خلال هذا المكتب في عدة مشروعات قومية هامة أساسها التخطيط الإستراتيجي والتنمية الشاملة للمجتمع والعمران المصري.
أبرز المشروعات التي خدم فيها الدكتور محمد أيمن عاشور:


قد قاد فريق العمل بالوحدة في العديد من المشروعات القومية لخدمة مصر على المستوى المحلي أوالإقليمي وفيما يلي سرد لأهم تلك المشروعات.

توقيع بروتوكول تعاون بين جامعة عين شمس ممثلة في وحدة التصميمات والدراسات والبحوث المعمارية وبين المجلس الأعلى لمدينة الأقصر للقيام بالمهام الإستشارية والمشروعات القومية لمخرجات التنمية الشاملة للمدينة وقام بالتوقيع على هذا البروتوكول الدكتور علي العبد، رئيس الجامعة الأسبق، واللواء الدكتور سمير فرج محافظ الأقصر.

توقيع بروتوكولات تعاون بين جامعة عين شمس ممثلة في وحدة التصميمات  والدراسات والبحوث المعمارية وبين وزارة النقل وذلك لوضع رؤية مستقبلية لمحطات السكك الحديدية المصرية وتم توقيع البروتوكول بين الدكتور أحمد زكي بدر رئيس جامعة عين شمس الأسبق ومحمد منصور وزير النقل الأسبق.

توقيع بروتوكولات تعاون بين جامعة عين شمس ممثلة في وحدة التصميمات  والدراسات والبحوث المعمارية وبين هيئة التخطيط العمراني بوزارة الإسكان لتطوير المناطق العشوائية والقرى المصرية وتم توقيع البروتوكول بين رئيس الهيئة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس إدارة الهيئة والدكتورة هادية الحناوي عميد الكلية.

توقيع بروتوكول وإتفاقية التعاون العلمي المشترك والمنسق العام لفعاليات الإتفاقية بين جامعة عين شمس – قسم العمارة وجامعة كليمسون بولاية ساوث كارولينا الأمريكية وذلك منذ عام 2007 حتى تاريخه في العديد من المشروعات  .

توقيع بروتوكول وإتفاقية التعاون العلمي المشترك والمنسق العام لفعاليات الإتفاقية بين كلية الهندسة – قسم العمارة – وجامعة بوليتكنيك بميلانو بإيطاليا وذلك منذ عام 2008 حتى تاريخه.

تطوير منطقة ساحة معابد الكرنك بالأقصر بالتعاون مع وزارة الثقافة

الكشف على طريق الكباش كمحور أثري هام في وسط مدينة الأقصر لتحويل المدينة إلى متحف مفتوح وحي للتراث بالتعاون مع محافظة الأقصر.

الرؤية المستقبلية والعمرانية لمنطقة إمتداد شرق السكة الحديد بالأقصر على مساحة 500 فدان كمنطقة إمتداد عمراني مستقبلي للأقصر بالتعاون مع هيئة التخطيط العمراني  بوزارة الإسكان.

التصميم الأولي والمشروع الإبتدائي لمرسى الفنادق العائمة بجنوب الأقصر لإستيعاب 180 فندق عائم بخدماتها الأساسية وذلك بالتعاون مع وزارة السياحة.

تطوير عدد 300 محطة ركاب للسكك الحديدية المصرية بجميع المحافظات المصرية (فيما عدا محطة رمسيس وسيدي جابر) بإجمالي تكلفة حوالي مليار جنيه وذلك بالتعاون مع وزارة النقل.

الرؤية المستقبلية لتطوير محور خوفوالرابط بين شارع جامعة الدول العربية بالمهندسين ومنطقة هضبة الأهرامات بالجيزة وذلك بالتعاون مع هيئة التخطيط العمراني بوزارة الإسكان وبإشراف محافظة الجيزة.

ساهم من خلال إدارته لوحدة التصميمات  والدراسات والبحوث المعمارية بالجهود الذاتية للوحدة في إنشاء أول ديجيتال إستوديو؛ لخدمة طلبة قسم العمارة وكذلك لتطوير بعض صالات القسم ورعاية المؤتمرات العلمية التي قام بتنظيمها قسم العمارة.

اقرأ أيضا: ١٠ اشهر قائم بأعمال .. تعرف علي السيرة الذاتية لوزير الصحة خالد عبد الغفار