كواليس اختيار رضا حجازي وزيرًا للتربية والتعليم

 الدكتور رضا حجازي
الدكتور رضا حجازي

اختيار الدكتور رضا حجازي، لحقيبة التربية والتعليم جاء نتيجة أنه الشخص الأكثر دراية بملف تطوير نظام التعليم الجديد 0.2 ،  في تطبيقه منذ عام 2018م .

اقرأ أيضا|رضا حجازي المرشح «إعلاميا» وزيرا للتعليم: «لا اعرف شيئا وانا في طريقي لدمياط»

ونجح حجازي خلال الفترة الماضية في إنقاذ سفينة الوزارة في العديد من الملفات المتعلقة بالوزارة من حيث القرارات الإدارية التي كانت تصدرها الوزارة ، خاصة فيما يتعلق بإجراء الامتحانات سواء في ظل جائحة كوروما أو فيما بعدها ، كما نجح حجازي ، في ملف المعلمين وزيادة كفاءتهم من خلال خطة التدريبات التي يجريها بجميع محافظات الجمهورية .


 قام حجازي، بدراسة ملف مسابقة المعلمين ، وهو من أعد دراسة وافية عن إجرائها ، وحضور الاجتماعات مع رئيس جهاز التنظيم والادارة ، فكان أحد الأسباب أيضا لامتصاص غضب أولياء الأمور خلال العملية التعليمية ، وكان أحد الأدوات الرئيسية لإدارة ملف امتحانات الثانوية العامة .


نجد أن التعرف على رضا حجازي هو أكثر ما يرغب بالتعرف عليه العديد من الأفراد في الفترة الأخيرة، فهو نائب وزير التربية والتعليم لشؤون المعلمين، وقد ظهر بعد أداء اليمين الدستوري بالتشكيل الجديد للحكومة، ويعتبر واحدا من أبرز الشخصيات التي ظهرت في المجال التعليمي والتي كان لها تأثير كبير في العديد من المجالات المختلفة، حيث أن حجازي يعد أستاذ باحث في قسم التدريب والإعلام.

 رضا حجازي يعمل في المجال التعليم وهو أستاذ باحث في قسم التدريب والإعلام ولديه العديد من الإنجازات المختلفة بالإضافة إلى أن حجازي يعمل في المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي، وأكمل رضا مسيرته التعليمية إلى أن استطاع أن يحصل على درجة الدكتوراه من جامعة المنصورة في تخصص إدارة المناهج وطرق تدريسها، وكان في بداية مسيرته قد عمل في العديد من المجالات المختلفة وكان من أبرزها هو عمله في مدرس للعلوم الإعدادية في مديرية التربية والتعليم.


كما يعتبر رضا حجازي أحد ابرز الشخصيات السيادية في مصر، ولد بتاريخ الرابع من شهر ديسمبر سنة 1959 ميلادي في عاصمة مصر القاهرة، ويبلغ من العمر الأن 63 عاما، قضي معظمهما في العمل بالتعليم وقد ظهر دائما عبر الإعلام المصري بأنه مهندس اختبارات الثانوية العامة والمسؤل الأول عن عملية تطويرها التي وصلت إليها في وقتنا هذا.

وشغل حجازي العديد من المناصب المهمة ومنها:
_مدير مركز تعليم الكبار في سرس الليان
_ رييس الهيئة العامة لمحو الأمية
_ نائب مدير الأكاديمية المهنية للمعلمين
_ رئيس وحدة التخطيط في قسم التدريب والإعلام
_ رئيس قطاع التعليم العام
_ رئيس عام امتحانات الثانزدوية العامة  
_ نائب وزير التربية والتعليم لشئون المعلمين