4 مشروعات كبرى ضخمة لتطوير وتوسعة محور 26 يوليو

تطوير ميدان سفنكس وشارع أحمد عرابى.. وتوسعة كوبرى 15 مايو ليصبح 10 حارات

 محور بديل للمحور القديم لاستيعاب الزيادات المرورية
محور بديل للمحور القديم لاستيعاب الزيادات المرورية

عانت محافظة الجيزة على مدار العقود الماضية من التكدسات المرورية التى كانت تستمر لساعات طويلة على محاورها الرئيسية، وتحديداً محور ٢٦ يوليو، الأمر الذى كان يصاحبه ارتفاع كبير فى معدلات استهلاك السولار والبنزين، فضلاً عن زيادة معدلات تلوث الهواء.


مع اهتمام القيادة السياسية بالقضاء على مشكلة التكدسات المرورية، تشهد محافظة الجيزة حالياً العديد من المشروعات القومية العملاقة فى قطاع الطرق والكبارى تستهدف القضاء على التكدسات المرورية.

وتسهيل حركة المرور، وإيجاد محاور جديدة للتحرك من خلالها داخل المحافظة لتتكامل منظومة الطرق والكبارى بالجيزة مع الطفرة الكبيرة التى تشهدها مصر حالياً فى مختلف القطاعات التنموية.


ومع نهاية العام الماضى، انطلق العمل فى واحد من أهم المشروعات التى تشهدها محافظة الجيزة حالياً، ضمن مشاريع تطوير محاور وطرق المحافظة، حيث بدأ العمل فى مشروع تطوير وتوسعة محور 26 يوليو بجانب إنشاء محور موازٍ لاستيعاب الزيادات المرورية وتجنب حدوث تكدسات، ومن المقرر الانتهاء من المرحلة الأولى من قطاعات المشروع المختلفة نهاية العام الحالى.


ويتكون المشروع العملاق من 4 قطاعات متنوعة يتم تنفيذها بشكل متزامن، القطاع الأول يتضمن عمليات التطوير والتوسعة لمحور 26 يوليو من الطريق الدائرى وحتى طريق مصر إسكندرية الصحراوى بطول ١١ كيلو متراً ونصف الكيلو، ويتم إنشاء محور جديد بجوار المحور القائم حالياً مكون من ٦ حارات.

ويكون مخصصاً للقادم من مناطق وسط البلد وميدان لبنان والمهندسين، ويخصص المحور القائم حالياً بالكامل بعرض ٨ حارات للقادم من مدينة أكتوبر والشيخ زايد متجها إلى مناطق وسط البلد وميدان لبنان.


أما القطاع الثانى فيتضمن إنشاء المحور البديل لتخفيف الكثافة المرورية من الطريق الدائرى حتى ميدان لبنان، ويبدأ من تقاطع المحور القائم عند منطقة أوسيم بكوبرى علوى بطول ٤ كيلو مترات وصولا لشارع عرابى بالمهندسين.

وتتضمن الأعمال فى القطاع ٤٧٠٠ متر لربط المحور بالطرق والمحاور المتقاطعة مع المحور البديل مثل الطريق الدائرى ومحور كمال عامر ومنطقة مطار إمبابة وصولا لشارع عرابى.. ويتضمن القطاع الثالث تطوير وتوسعة شارع أحمد عرابى ورفع كفاءته تزامناً مع تنفيذ باقى قطاعات المشروع، وتمتد أعمال التطوير حتى ميدان سفنكس.


أما القطاع الرابع فتم تخصيصه لتطوير وتوسعة ميدان سفنكس بشكل متكامل، إضافة إلى توسعة كوبرى ١٥ مايو ليصبح ٥ حارات فى كل اتجاه، بجانب إنشاء مطالع ومنازل للكوبرى على كورنيش العجوزة. 

اقرأ ايضا | غلق كلي وتحويلات مرورية للبدء في إنشاء محور ٢٦ يوليو الجديد