أفضل البروتينات لخفض نسبة الكوليسترول في الدم 

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

الحصول على ما يكفي من البروتين في نظامك الغذائي اليومي أمر بالغ الأهمية لصحتك العامة ، ولحسن الحظ هناك الكثير من الأطعمة الغنية بالبروتين للاختيار من بينها، وولكن بالنسبة لأولئك الذين يعانون من ارتفاع الكوليسترول ، أو الذين يحاولون مراقبة مستويات الكوليسترول لديهم ، فإن العثور على المصادر المناسبة للبروتين قد يضيف طبقة إضافية من التحديات.

 

عادةً ما تكون البروتينات الحيوانية مثل اللحوم الحمراء واللحوم المصنعة  أعلى في الدهون المشبعة ، والتي تم ربطها بارتفاع كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة (النوع السيئ) وانخفاض كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة (النوع الجيد).

 

ولكن إذا كان الناس يستبعدون هذا اللحم من نظامهم الغذائي من أجل إدارة الكوليسترول وعدم استبداله ببروتينات أخرى ، فإنهم يتعرضون لخطر عدم الحصول على ما يكفي من البروتين في نظامهم الغذائي.

 

اقرأ ايضا:دراسة: اللحوم الحمراء قد تزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية

 

ووفقا لما ذكره موقع «Eat This، Not That»، فيما يلي هناك أفضل البروتينات لخفض نسبة الكوليسترول في الدم 

 

الفول

 تقول لورين ماناكير: "إذا كنت تبحث عن مصدر بروتين لا يحتوي على نسبة عالية من الدهون ولكنه سيجعلك تشعر بالشبع ، فإن الفاصوليا هي واحدة من أسهل الخيارات وأكثرها تنوعًا".


وأضافت: "الفاصوليا هي مصدر للبروتين النباتي ويرتبط تناولها بتقليل الكوليسترول، والألياف القابلة للذوبان الموجودة بشكل طبيعي في الفاصوليا هي أحد الأسباب التي تجعل تناول مصدر البروتين هذا مثاليًا لأولئك الذين يحاولون خفض نسبة الكوليسترول لديهم".

 

عين الجمل

تقول ماناكير: "عين الجمل هو الوحيد الذي يعد مصدرًا ممتازًا لحمض ألفا لينولينيك (ALA) ، وهو حمض أوميجا 3 الدهني الأساسي النباتي، وتظهر البيانات أن الأشخاص الذين تناولوا حوالي نصف كوب من عين الجمل كل يوم لمدة عامين خفضت بشكل متواضع مستويات الكوليسترول الضار ، أو مستويات الكوليسترول "الضار".

 

كل الحبوب


هناك بحث ربط بين استهلاك الكربوهيدرات المكررة والسكريات المضافة وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم ، لكن الحبوب الكاملة تعد خيارًا ممتازًا للكربوهيدرات لخفض الكوليسترول بسبب محتواها من الألياف والمغذيات.

 

تقول ماناكير: "تحتوي الحبوب الكاملة ، مثل الكينوا ، بشكل طبيعي على البروتين إلى جانب الألياف والكربوهيدرات ومضادات الأكسدة ، وقد ثبت أن تناول الكينوا يقلل من نسبة الكوليسترول الضار LDL وكذلك استجابة الشخص للجلوكوز".

 

عدس

وأخيرًا ، إذا كنت تبحث عن طعام سهل ولذيذ لإضافته إلى عشائك ، فجرب جزءًا دسمًا من العدس، تقول ماناكير: "العدس مصدر بروتين نباتي غني بمضادات الأكسدة والألياف ، وتظهر البيانات أن تناول البقول ، مثل العدس ، قد يساعد في خفض الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار".