«بسبب الجفاف».. موت أشجار الأفوكادو ومحاصيل الزيتون في إسبانيا

موت أشجار الأفوكادو ومحاصيل الزيتون في إسبانيا «بسبب الجفاف»
موت أشجار الأفوكادو ومحاصيل الزيتون في إسبانيا «بسبب الجفاف»

تذمر عدد من المزارعين في إسبانيا، اليوم الخميس 11 أغسطس، من نقص المياه في حقولهم التي تقلصت إلى الحد الأدنى قبل أسابيع بسبب نقص الأمطار، والتي أدت إلى موت مئات أشجار الافوكادو، بحسب ما أفادت صحيفة "20 مينوتوس" الإسبانية.

وتعانى إسبانيا من موجة جفاف شديدة تهدد محصول الزيتون والأفوكادو.

وأفادت الصحيفة الاسبانية أن بحيرة "لا بانويلا" تعتبر أهم خزان  في مقاطعة "مالقة" في جنوب إسبانيا، ولكن بعد شهور من عدم هطول الأمطار وبعد موجة حرارة قياسية.

أقرا أيضا بسبب الجفاف.. تضرر 80% من محصول الأرز والذرة في إيطاليا

مما أصبحت البحيرة التي تبلغ 6 كيلومترات وعمقها 100 متر، وتحتوى على 12 % فقط من كمية المياه المعتادة.

ووصف المزارعين الإسبانيين الوضع بـ أنه "مأساوى"، ويروا أن كمية المياه المسموح لهم بنقلها من الخزان إلى حقولهم تقلصت إلى الحد الأدنى قبل أسابيع، مع عواقب وخيمة طالت المنطقة الزراعية ، خاصة وأنه  بالقرب من البحيرة يوجد أكبر بستان أفوكادو في أوروبا، وهي فاكهة تتطلب الكثير من الماء لتنمو.

وأشارت الصحيفة إلي أن أشجار الأفوكادو أصبحت تموت بسبب الجفاف، وتناثرت في الحقول بالفاكهة الذابلة، لإنقاذ ما في وسعهم من المحصول، ولذلك فإن المزارعين أصبحوا يبجأوا إلى إجراءات جذرية، والتي منها قطع أشجار الأفوكادو.

حيث توضح جمعية المزارعين المحليين أنه "من الأفضل التضحية ببعض الأشجار حتى يحصل الآخرون على ما يكفى من الماء".

وأوضحت الصحيفة أنه تم قطع 1500 شجرة من أصل 6000 شجرة أفوكادو،  ويقول المزارع إن العديد من المزارعين يواجهون الخراب لأنهم لم يعودوا قادرين على العيش على مزارعهم.

ووفقًا لجمعية المزارعين فإنه يتم تجفيف الزيتون، وكذلك البرتقال واليوسفي والليمون على ساحل فالنسيا، وفي مزارع الكروم في شمال إسبانيا، حيث يحاول مزارعو النبيذ إنقاذ محصولهم من خلال تقديم الحصاد.

ويعاني القطاع الزراعي بأكمله من أسوأ موجة جفاف سجلت في إسبانيا منذ سنوات.

وفي الوقت الحالي، لا يوجد أمل في أن يتغير الوضع المناخي، حيث يتوقع خبراء وكالة الأرصاد الجوية الإسبانية أن يستمر الجفاف حتى أكتوبر على الأقل ، وربما لفترة أطول.

ووعد وزير الزراعة الاسباني، لويس بلاناس ، بالملايين من المساعدات حتى يتمكن المزارعون من إعداد حقولهم لمستقبل مع الجفاف المنتظم، ويقول بلاناس: إنه "علينا استخدام المياه بشكل أفضل".