تقلبات جوية عنيفة وأمطار رعدية ورياح مثيرة للرمال والأتربة بالسعودية

حالة الطقس بالسعودية
حالة الطقس بالسعودية

كشف المركز الوطني للأرصاد السعودية عن توقعاته بشأن حالة الطقس لهذا اليوم الخميس وحذر من نشاط في الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار في بعض مناطق المملكة إلى جانب استمرار هطول الأمطار الرعدية على مناطق أخرى.

أقرأ ايضا هل تشهد مصر سيول مماثلة للإمارات والسعودية؟.. خبير أرصاد يُوضح | فيديو

وأكدت الأرصاد السعودية أنه من المتوقع استمرار هطول الأمطار الرعدية ويصاحبها نشاط في الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار على مناطق مكة المكرمة والمدينة المنورة والأجزاء الجنوبية من منطقة تبوك يمتد تأثيرها على الأجزاء الساحلية من تلك المناطق.

وحذر المركز الوطني للأرصاد من حالة الطقس اليوم بمنطقة المدينة المنورة حيث تهب رياح مثارة بالأتربة وأمطاراً رعدية تشمل تأثيراتها نشاطا للرياح السطحية وتسبب في مدى الرؤية الأفقية.

وأوضح المركز أن الحالة التي تشمل المدينة المنورة ومحافظات الحناكية المهد ووادي الفرع والعلا والعيص وخيبر، تستمر حتى الساعة الـ 8 مساء.

وأشارت الأرصاد إلى أن الأمطار ستكون متوسطة إلى غزيرة تؤدي إلى جريان الأودية والسيول مصحوبة بزخات من البرد على مناطق الباحة عسير وجازان ونجران ومحافظات بدر الجنوب وثار وحبونا ويدمة.

ونوهت على أن الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار تحد من مدى الرؤية الأفقية على أجزاء من منطقتي الشرقية والرياض يمتد تأثيرها على منطقة نجران.

ونبه المركز الوطني للأرصاد من أتربة مثارة وأمطار رعدية على الخرخير ومحافظتي شرورة وخباش وتشمل تأثيراتها المصاحبة نشاطاً في الرياح السطحية وتدنياً في مدى الرؤية مشيرا إلى أن الحالة تستمر حتى الساعة التاسعة مساءً.

وأكد خبراء الأرصاد أن تأثير حركة الرياح على البحر الأحمر حيث تكون حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر شمالية غربية بسرعة 20-42كم/ساعة على الجزء الشمالي وجنوبية إلى جنوبية غربية بسرعة 15-30كم/ساعة على الجزئيين الأوسط والجنوبي، وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف يصل إلى مترين على الجزء الشمالي ومن نصف المتر إلى متر ونصف يصل إلى مترين مع السحب الرعدية.

وحالة البحر متوسط الموج قد يصل إلى مائج مع السحب الرعدية خاصةً على الأجزاء الجنوبية، فيما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي شمالية إلى شمالية غربية بسرعة 15-35 كم/ساعة تتحول بعد الظهيرة إلى شمالية شرقية، وارتفاع الموج من نصف المتر إلى متر, وحالة البحر متوسط الموج.