في ذكرى وفاة نور الشريف| حكاية «شحاته أبوكف» لعب للزمالك.. ولقب بـ«صائد الجوائز»

 نور الشريف
نور الشريف

تحل اليوم الخميس 11 أغسطس، الذكرى السابعة لوفاة أحد أعمدة السينما والدراما الفنان الكبير نور الشريف، الذي رحل عن عالمنا فى مثل هذا اليوم من عام 2015 بعد صراع مع سرطان الرئة عن عمر 69 عاماً وترك رحيلة أثرًا كبيرة لعائلته وللكثير من المقربين له من داخل الوسط الفني وخارجه .

ورغم مرور 7 أعوام علي رحيل "صائد الجوائز"، الفنان نور الشريف، إلا أن أعماله مازالت خالدة فى قلوب جمهوره، فكان مثالاً للتواضع و نموذج يحتذي به فى الوسط الفني.

وشهدت أيامه الأخيرة تدهور كبير في حالته الصحية داخل احدى مستشفيات المهندسين، حتى لفظ أنفاسه الأخيرة هناك، تاركاً مسيرة فنية امتدت 40 عاماً، وحفلت بالعديد من الأعمال الهامة والمؤثرة في السينما والدراما المصرية التى مازالت تشاهد كأول مره .

والاسم الحقيقي له محمد جابر محمد عبد الله والشهير بنور الشريف، وولد فى حى الخليفة بالقاهرة عام 1946، وبدأ مشوارة بالتمثيل فى المدرسة حيث أنضم إلى فريق التمثيل فيها، وكان لاعبًا فى فريق أشبال كرة القدم التابع لنادى الزمالك.

ولولا شغفة الكبير وحبه للتمثيل لاتجه إلى كرة القدم، وبعد ذلك التحق بكلية التجارة، إلا حلمه واهتمامه بالفن كان سببًا وراء تركه للكلية وانضمامه للمعهد العالى للفنون المسرحية حيث كان ترتيبه الأول وتوالت أعماله وشهرته الكبيرة على مدار السنين وحتى يومنا هذا.

فهو ممثل، ومنتج، ومخرج مصري ويُعتبر واحدًا من أبرز المُمثلين في تاريخ السينما المصرية الحديثة، وأهم من جسد الشخصيَّة المصريَّة بِكُل أشكالها الاجتماعيَّة على شاشة السينما. 

وتزوج نور الشريف من الفنانة بوسي، وأنجب منها "سارة ومي" ومرت حياتهما الزوجية بأحداث صعبة لذا حدث انفصال عام 2006، وفي عام 2014 عادت الحياة بينها حيث قررت بوسى ان تتواجد بجانبه في صراعه مع المرض.

وقدَّم نور الشريف خلال مشواره الفني الطويل العديد من الأعمال الهامة في تاريخ السينما، والتلفزيون، والمسرح، وحصل على العديد من الجوائز والتكريمات حتَّى لُقِّب بِـ"صائد الجوائز"، كما لهُ سبعة أفلام في قائمة أفضل مئة فيلم مصري حسب استفتاء شارك فيه العديد من النُقاد المصريين سنة 1996.

ومن هذة الأعمال التلفزيونية التى شارك بها: "رجل الأقدار"، "عمرو بن العاص"، "الحرافيش"، "هارون الرشيد"، "عمر بن عبد العزيز"، "لن أعيش في جلباب أبى"، "الرجل الآخر"، "عائلة الحاج متولى"، "العطار والسبع بنات"، "حضرة المتهم أبى"، "الدالى"، "متخافوش"، "الرحايا"، بالإضافة إلى عدد من الأدوار المسرحية.

وتوفي يوم 11 أغسطس عام 2015، عن عمر يناهز 69 عاماً بعد إصابته بسرطان الرئة وترك أثرًا وحزنًا كبيرا في قلوب جماهيرة ومحبين السينما المصرية.

أقرا أيضا|رامي جمال ردا على متابع انتقد عودته للغناء بعد مرضه: «ربنا يسامحك»