الصحف تبرز توجيهات رئيس الوزراء بترشيد استهلاك الكهرباء

رئيس الوزراء خلال اجتماع مجلس المحافظين
رئيس الوزراء خلال اجتماع مجلس المحافظين

سلطت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الخميس، الضوء على اجتماع مجلس المحافظين برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وتوجيهاته بترشيد استهلاك الكهرباء، بالإضافة إلى عدد من أخبار الشأن المحلي.

خطة ترشيد استهلاك الكهرباء

ففي صدر صفحتها الأولى وتحت عنوان "خطة بكل محافظة لترشيد استهلاك الكهرباء.. الحكومة: حدائق في المدن الكبرى وتشجير الطرق السريعة"، ذكرت صحيفة "الأهرام" أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وجه بوضع خطة تنفيذية بكل محافظة، لمتابعة إجراءات ترشيد استهلاك الكهرباء في المنشآت العامة والأندية ومراكز الشباب وغيرها، مع مراعاة تقييم تلك الإجراءات في تحقيق مستهدفات الدولة لتوفير الكهرباء.

وأضافت الأهرام أن ذلك جاء خلال رئاسة الدكتور مدبولي، أمس، اجتماع مجلس المحافظين عبر الـ«فيديو كونفرانس»، بحضور اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، والدكتور عصام شعث، رئيس قطاع الأمانة العامة للمحليات بوزارة التنمية المحلية.

وأوضح د. مدبولي أنه تم عقد أكثر من اجتماع مع مسئولي وزارتي الكهرباء والبترول، لمناقشة الإجراءات التي يمكن اتخاذها لترشيد الطاقة، حيث عمدت الحكومة إلى أن تبدأ بنفسها في ترشيد استهلاك الكهرباء في المباني الحكومية والمنشآت العامة.

التوسع في الاستفادة من الثروات الطبيعية

وتحت عنوان "«مدبولي»: نستهدف التوسع في المشروعات وتعظيم الاستفادة من الثروات الطبيعية لدفع معدلات النمو"، ذكرت صحيفة "المصري اليوم" أن الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الـوزراء، تابع تنفيذ تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي، الخاصة بالعمل على تعظيم القيمة المضافة للخامات والثروات التعدينية.

وأكد «مدبولي» خلال اجتماعه مع الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، وطارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، وعلاء الدين عبدالحكيم، نائب وزير البترول لشؤون الثروة المعدنية، والدكتور حامد ميرة، رئيس هيئة المواد النووية، والمهندس خالد الششتاوى، رئيس الهيئة العامة للثروة المعدنية، أمس، أن الدولة تستهدف من خلال التوسع في تنفيذ المزيد من المشروعات التعدينية، وتعظيم الاستفادة من الثروات الطبيعية التي تزخر بها مصر، دفع معدلات النمو الاقتصادي وتحقيق أهداف التنمية الشاملة، بما يسهم في تحسين المستويات المعيشية للمواطنين.

وأوضح السفير نادر سعد، المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء، أنه تم خلال الاجتماع استعراض المقترحات الخاصة بالاستكشاف الوطني لمناطق تواجد الذهب والعناصر المشعة والتمعدنات المصاحبة.

تأمين استقرار الكهرباء

وفي تصريحات خاصة للأهرام، وتحت عنوان "وزير الكهرباء والطاقة لـ «الأهرام»: أنفقنا 468 مليار جنيه لتأمين استقرار الكهرباء خلال 8 سنوات"، أكد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة أن وزارة الكهرباء تتخذ سلسلة من الإجراءات لتحسين كفاءة الطاقة والحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري من خلال استخدام محطات توليد الكهرباء الأعلى كفاءة منها محطات الكهرباء المنفذة عن طريق شركة سيمنز، والتوسع في استخدام الطاقات المتجددة في إطار تنويع مصادر إنتاج الطاقة الكهربائية والاستفادة من ثروات مصر الطبيعية لتقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري من خلال تنفيذ العديد من المشروعات في هذا المجال اعتماداً على إستراتيجية وطنية لتعظيم مشاركة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة لتصل نسبتها إلى ما يزيد على 42% بحلول عام 2035، كل ذلك أدى إلى خفض استخدام الوقود بنسبة 16% مقارنة بعام 2014، وكذا خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنسبة 26% منذ ذلك العام.

التوسع في استخدام الطاقات المتجددة

ولفت الوزير في تصريحات خاصة لـ«الأهرام» إلى أنه تمت إضافة حوالى 30 ألف ميجاوات خلال السنوات الأخيرة بتكلفة استثمارية بلغت حوالي 355 مليار جنيه، إضافة إلى التوسع فى استخدام الطاقات المتجددة، الأمر الذي يتطلب وجود شبكات نقل وتوزيع كهرباء قوية على مستوى كافة الجهود المختلفة ، وفى هذا الإطار فقد تم تنفيذ مشروعات لتدعيم الشبكة الكهربائية القومية على الجهود الفائقة والعالية بتكلفة استثمارية بلغت 75 مليار جنيه، إضافة إلى تدعيم شبكات توزيع الكهرباء على مستوى الجمهورية بتكلفة بلغت 38 مليار جنيه، ليكون إجمالي استثمارات قطاع الكهرباء حوالى 468 مليار جنيه وذلك خلال الثماني سنوات السابقة.

دور العلم والتكنولوجيا في الحروب الحديثة

وتحت عنوان "رئيس الأركان في ندوة هيئة التدريب «دور العلم والتكنولوجيا في الحروب الحديثة: التنسيق مع كافة المؤسسات للحفاظ على قدرات القوات المسلحة"، ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن الفريق أسامة عسكر رئيس أركـان حـرب القوات المسلحة، شهد وقائع الندوة الرئيسية لهيئة التدريب للقوات المسلحة بعنوان «دور العلم والتكنولوجيا في الحروب الحديثة»، وذلك في إطار متابعة القيادة العامة للقوات المسلحة المستمرة لكافة الأنشطة العلمية والبحثية التي تتم بكافة هيئات وإدارات القوات المسلحة. بدأت الندوة بكلمة اللواء أ ـ ح ـ خالد أحمد شوقي رئيس هيئة التدريب للقوات المسلحة قدم خلالها الشكر للقيادة العامة للقوات المسلحة على الدعم المستمر الذي توليه لكافة الإدارات والهيئات لتظل دائماً قادرة على تنفيذ مهامها باحترافية وكفاءة عالية.

أعقب ذلك عرض فيلم تسجيلي تناول كافة أشكال الحروب السيبرانية ومخاطرها ومدى تأثير الحروب الإلكترونية الحديثة وزيادة الاعتماد على الوسائل الإلكترونية المتطورة في المجال العسكري. وتضمنت الـنـدوة جلستين علميتين تناولتا عدداً من المـوضـوعـات فـي مـجـالات حـرب المعلومات والهجمات السيبرانية وأنظمة الطائرات الموجهة بدون طيار بواسطة عدد من الخبراء والمحللين الإستراتيجيين وأساتذة الجامعات والمختصين من القوات المسلحة.

وقد خلصت الندوة إلى ضرورة الاستفادة من التطور التكنولوجي الهائل والمستمر في مجال الذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني ودورهما في المعارك الحديثة، فضلاً عن الاستفادة من دراسات الخبراء في مجال الطائرات الموجهة بدون طيار ارتباطا بتنامي التحديات الحالية والمستقبلية التي تواجه الأنظمة العسكرية عالمياً، وحشد الطاقات لمجابهة كافة التهديدات التي تؤثر على الأمن القومي المصري.

خطورة الأوضاع في الأراضي المحتلة

وحول الأوضاع في الأراضي الفلسطينية، وتحت عنوان "«أشتية» يحذر من خطورة الأوضاع في الأراضي المحتلة.. و«جانتس» يتوعد قادة «الجهاد»"، ذكرت صحيفة "الأهرام" أن رئيس الوزراء الفلسطيني محمد أشتية أكد أن حكومة الاحتلال تشن حربا شاملة على الشعب الفلسطيني وأرضه ومقدساته ومقدراته، وتوظف عمليات القتل والاستيطان لأغراض انتخابية على حساب الدم الفلسطيني.

وحذر أشتية من خطورة الأوضاع في الأراضي المحتلة في ظل الفراغ السياسي وانشغال العالم بقضايا أخرى، وغياب المحاسبة والمساءلة لدولة الاحتلال عن جرائمها وانتهاكاتها.

ونبه أشتيه إلى أهمية دعم الدول الشقيقة والصديقة الكامل لسعى فلسطين من أجل نيل العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، إضافة إلى دعم إنجاز المصالحة الوطنية والضغط الدولي على حكومة الاحتلال الإسرائيلي للسماح بإجراء الانتخابات في القدس المحتلة.

في غضون ذلك، حذر بينى جانتس، وزير الدفاع الإسرائيلي، من أن إسرائيل سترد بقوة إذا ما تم خرق الهدوء فى غزة، وتوعد قادة حركة الجهاد الإسلامي بأنهم ليسوا في مأمن حيثما كانوا. ونقلت هيئة البث الإسرائيلي عن جانتس قوله إنه «على جميع رؤساء المنظمات الفلسطينية أن يعيشوا في قلق».

من جهتها، نددت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية بهذه التصريحات، واعتبرتها «تحريضا عنصريا» يصدر عن قادة الاحتلال للتفاخر بالقوة العسكرية، والإصرار على قتل الفلسطيني أينما كان.

حبس قاتل «فتاة الزقازيق»

وفيما يتعلق بحادث مقتل "فتاة الشرقية"، وتحت عنوان "النائب العام يأمر بحبس قاتل «فتاة الزقازيق» 4 أيام على ذمة التحقيقات"، ذكرت صحيفة "الأهرام" أن المستشار حماده الصاوى النائب العام، أمر بحبس المتهم إسلام محمد أربعة أيام احتياطيًّا على ذمة التحقيقات لاتهامه بقتل المجنى عليها سلمى بهجت -المعروفة إعلاميا بفتاة الزقازيق- عمدًا مع سبق الإصرار والترصد، وقد كشفت التحقيقات ارتكاب المتهم الجريمة بعد ملاحقته المجني عليها لفترة هددها فيها وذويها بالإساءة لسمعتها وقتلها على إثر رفضهم خطبته لها؛ لسوء سلوكه وتعاطيه المواد المخدرة وشذوذ أفكاره ومعتقداته.

وأضافت الأهرام أن النيابة العامة استكملت إجراءات التحقيق بالاستماع إلى أحد عشر شاهدا منهم خمسة رأوا المتهم حال ارتكابه الجريمة، هم حارسة العقار، وابنها، وأحد المقيمين فيه، وصاحب «محل» بقالة مجاور للعقار، وصبى يعمل لديه، حيث تواترت أقوالهم حول رؤيتهم المتهم وهو يطعن المجنى عليها بمدخل العقار بعدما سمعوا صوت صراخها، وأضاف صاحب «المحل» والعامل لديه أن المتهم كان يجول بمحيط العقار محل الواقعة قبل ارتكاب الجريمة بساعة، وكان يسأل عن مكان مكتب جريدة كائن بالعقار كشفت التحقيقات عن سابق تلقى المجنى عليها تدريبا فيه.

شهادة الشهود في الحادث

وشهدت صديقة للمجني عليها التي تعمل بالجريدة المذكورة أن الأخيرة انقطعت عن التدريب منذ سبعة أشهر لاستكمال دراستها، ثم قبل يوم الواقعة اتصلت الشاهدة بها للاطمئنان عليها، فعلمت بمرورها بضائقة نفسية، فألحت على لقائها بمقر الجريدة باليوم التالي، وفي ذات الليلة تواصل المتهم مع الشاهدة لسابق حصوله على رقم هاتفها، وسألها عن المجني عليها لعدم تمكنه من الوصول إليها، فأخبرته بحضورها اليوم التالي للقائها بمقر الجريدة.

وشهد صاحب الجريدة المشار إليها بتلقيه رسالة من المتهم قبل يوم الواقعة طلب فيها الحضور لمقر الجريدة رغبة في تلقيه تدريبا بها، فرحب بحضوره، ويوم الواقعة علم من صديقة المجني عليها بارتكابه جريمة القتل بعدما سمع أصواتا بالعقار.

بدء المرحلة الأولى لتنسيق الجامعات 2022

وتحت عنوان "انطلاق «أولى تنسيق » بحد أدنى 365 «علوم» و 341 «رياضة» و264.5 «أدبي» أماكن للمرحلة الثانية بالهندسة والذكاء الاصطناعي والطب البيطري والعلوم السياسية"، ذكرت صحيفة "الأخبار" أن رائح مجاميع الناجحين في الثانوية العامة كشفت عن تأكد وجود فرص متميزة بالكليات لطلاب المرحلة الثانية للتنسيق ، وعلى رأسها أكثر من ۲۰۰۰ مکان خال بـكـلـيـات الـهـنـدسـة والـتـخـطـيـط العمراني لشعبة الرياضة، وأكثر من 7 آلاف مكان بالحاسبات والمعلومات والذكاء الاصطناعي ، وما لا يقل عن 4500 مكان بكليات الطب البيطري لطلاب «العلوم»، وأكثر من 3000 مكان بكليات الذكاء الاصطناعي والحاسبات والمـعـلـومـات، كـمـا تـوجـد أمـاكـن خالية بالاقتصاد والعلوم السياسية والإعلام والألسن ، وجميع اللغات.