وزير البترول الأسبق: مصر بدأت إقامة المشروعات الاستثمارية في الرمال البيضاء

المهندس أسامة كمال، وزير البترول الأسبق
المهندس أسامة كمال، وزير البترول الأسبق

قال المهندس أسامة كمال، وزير البترول الأسبق، إن الرمال البيضاء تدخل في صناعة الخلايا الشمسية التي يتجه إليها العالم، مشيرا إلى أن الاتحاد الأوروبي رصد مليارات الدولارات لإنشاء مصانع لتوليد الطاقة الشمسية.

ولفت كمال، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، مقدم برنامج «على مسؤوليتي» المذاع على قناة صدى البلد، اليوم الأربعاء، إلى أن الرمال البيضاء متوفرة في عدة أماكن بمصر، موضحا: أن الرمال البيضاء تدخل في تصنيع أمرين مهمين، هما الخلايا الشمسية والرقائق الإلكترونية، لافتاً إلى أن الرمال البيضاء متوفرة في شمال سيناء وجنوب سيناء وقنا بحوالي 20 مليار طن فضلا عن أن مصر تمتاز بارتفاع نسبة جودة الرمال البيضاء بنحو 99.8%.

وتابع وزير البترول الأسبق: أن الرقائق الإلكترونية تدخل في صناعة الأجهزة الإلكترونية، مؤكداً أن الرمال البيضاء تدخل في الصناعات باهظة الثمن، لافتاً إلى أن تحويل الرمال البيضاء من مجرد رمال إلى «كريستالة» للتكنولوجيا العالمية التي تدخل في صناعة الزجاج.

وكشف عن أن الدولة المصرية بدأت مشروعات في هذا الإطار من خلال الإجراءات التنفيذية، وسيتم الإعلان عنها قريبا، مشيرا إلى أن صناعة الرمال البيضاء قديمة وعرفها الفراعنة.

اقرأ أيضاً .. نائب بالشيوخ: وقف تصدير الرمال البيضاء استعداداً لتصنيع الرقائق الإلكترونية