انتخابات الرئاسة الكينية تشهد صراع كبير بين نائب الرئيس وزعيم المعارضة

انتخابات الرئاسة الكينية تشهد صراع كبير بين نائب الرئيس والمعارضة
انتخابات الرئاسة الكينية تشهد صراع كبير بين نائب الرئيس والمعارضة

أظهرت النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية في كينيا سباقًا شديدًا بين المرشحين الرئيسيين اللذين يتنافسان على خلافة الرئيس أوهورو كينياتا ، حيث يتمنى المواطنون أن إعلان الفائز لن يؤدي إلى اندلاع أعمال عنف كما كان الحال في السنوات الماضية.

انتخابات الثلاثاء اختبار مهم للاستقرار في أكبر اقتصاد في شرق إفريقيا ، حيث أدت اثنتان من الانتخابات الثلاثة الأخيرة إلى إراقة الدماء والخلافات بشأن اتهامات بالتزوير.

كانت انتخابات الثلاثاء سلمية إلى حد كبير ، على الرغم من أن الشرطة قالت إنها تلاحق مشرعًا قتل بالرصاص مساعدًا لمنافسه خارج مركز اقتراع.

وقال مسؤولون انتخابيون إن مراكز الاقتراع فتحت أبوابها بسلام الأربعاء في بلدة إلداس الشمالية حيث حالت الاشتباكات دون إجراء انتخابات يوم الثلاثاء.

وأظهرت النتائج التي نشرتها وسائل الإعلام الكينية أن المرشحين الرئيسيين ، نائب الرئيس وليام روتو ، وزعيم المعارضة المخضرم رايلا أودينجا ، في سباق متقارب، إلا ان المرشح الفائز يجب أن يحصل على 50٪ بالإضافة إلى صوت واحد.

اختلف الرئيس المنتهية ولايته كينياتا ، الذي وصل إلى حد ولايته المحددة بفترتين ، مع روتو بعد إعادة انتخابهما في عام 2017 وأيد أودينجا.

كان قد لقي أكثر من 1200 شخص مصرعهم بعد انتخابات متنازع عليه عام 2007 وأكثر من 100 بعد انتخابات عام 2017.