كل ما تريد معرفته عن دوري السوبر الإفريقي.. فيديو

دوري السوبر الإفريقي
دوري السوبر الإفريقي

لا صوت يعلو فوق صوت البطولة الجديدة الذي أطلقها الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف" بحضور جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) على هامش الجمعية العمومية الـ 44 للاتحاد الأفريقي في مدينة آروشا التنزانية.

وتبحث الجماهير عن موعد ونظام وجوائز بطولة دوري السوبر الإفريقي "السوبر ليج" والتي سيشارك خلالها 24 فريقا من القارة الإفريقية .

موعد انطلاق البطولة 

من المقرر أن تبدأ بطولة دوري السوبر الإفريقي " السوبر ليج " في أغسطس 2023 والتحضير لها يبدأ من الشهر المقبل وستخوض الأندية المشاركة في دوري السوبر الإفريقي 197 مباراة على مدار 10 أشهر ما بين أغسطس ومايو من العام القادم 2023.

جوائز البطولة 

قال باتريس موتسيبي رئيس الكاف "سيتم منح 3.5 مليون دولار إلى 24 نادي المشارك في السوبر الإفريقي لشراء اللاعبين والمساهمة في الانتقالات".

وأكد أن مجموع جوائز دوري السوبر الإفريقي يصل إلى 100 مليون دولار أمريكي، على أن يتحصل الفائز باللقب على  11.5مليون دولار.

وأضاف رئيس الكاف: "مجموع جوائز الدوري الإفريقي الممتاز قد تصل الي 50 مليون دولار لجعل المسابقات تنافسية".

نظام البطولة 

تضم البطولة 24 فريقا وفقا لتصنيف الأندية في الاتحاد الإفريقي بناء على نتائج آخر خمس سنوات في بطولات مسابقات إفريقيا للأندية .

وتقسم الأندية على 3 مجموعات كل مجموعة تضم 8 فرق وفقا للتوزيع الجغرافي للقارة: (مجموعة شمال إفريقيا – مجموعة غرب ووسط إفريقيا – مجموعة شرق وجنوب إفريقيا) حيث يقام  دور المجموعات بنظام الذهاب والإياب .

ويتأهل لدور الـ 16 أول 5 أندية من كل مجموعة بالإضافة إلى أفضل صاحب مركز سادس من بين الثلاث مجموعات وستلعب الأندية صاحبة المركز السابع في المجموعات الثلاث والفريقين صاحبي المركز السادس سيخوضان مباريات فاصلة وحاسمة في دوري من دور واحد للبقاء في دوري السوبر الإفريقي للموسم التالي ويهبط آخر فريقين لبطولة كأس أبطال إفريقيا.

وتقام المباريات بدءا من الدور الـ16 بنظام خروج المغلوب من مباراتي ذهاب وإياب حيث ستخوض مواجهات بنظام القرعة الموجهة بحيث لا يواجه فريق منافس له من نفس المنطقة الجغرافية وسيقام النهائي من مباراة واحدة .

كاف يطلق دوري السوبر الإفريقي.. موعد انطلاق البطولة ونظام المسابقة