أطعمة صحية تحسن مزاجك.. أبرزها الموز والمكسرات

صورة موضوعية
صورة موضوعية

هل يؤثر الطعام حقًا على مزاجك؟ نعم ، ما تأكله يؤثر بشكل مباشر على بنية ووظيفة عقلك، وفي النهاية على حالتك المزاجية.

يمكن أن تسبب أنماط الأكل غير الصحية تقلبات مزاجية، وتحتوي الأطعمة على مغذيات قد تؤثر على عمل الدماغ وتؤثر على مستوى الطاقة لديك، وذلك حسب ما ذكره موقع «timesofindia».

يقول خبير التغذية الدكتور روهيني باتيل : "إذا كنت تأكل الكثير من اللحوم المصنعة أو الأطعمة المقلية أو الحبوب المكررة أو الحلوى أو منتجات الألبان عالية الدسم ، فمن المرجح أن تشعر بالقلق والاكتئاب، وكل ما تأكله يمر عبر أمعائك التي تعد موطنًا لمليارات البكتيري".

تشارك هذه البكتيريا في العديد من الوظائف المهمة لصحتك ورفاهيتك، وقد لا يؤدي تحسين نظامك الغذائي إلى تحسين حالتك المزاجية فحسب ، بل يمنحك أيضًا المزيد من الطاقة ويساعدك على التفكير بشكل أكثر وضوحًا .

إليك بعض الأطعمة التي يمكن أن تحسن مزاجك.

الموز والأناناس:

يمكن أن يساعد تناول الفاكهة مثل الموز والأناناس والتفاح في تحسين مزاجك، لأنه يؤثر على التربتوفان، وهو حمض أميني يساعد في إنتاج السيروتونين.

السيروتونين هو الهرمون الذي يتحكم في مزاجنا، كما يساعد التريبتوفان في تحسين النوم وتنظيم تناول الطعام، والموز غني بفيتامين ب 6 والألياف.

المكسرات:

المكسرات البرازيلية غنية بالسيلينيوم، ويمنع السيلينيوم الاكتئاب ويحسن المزاج عن طريق تقليل الالتهاب، والمكسرات عبارة عن بروتينات نباتية ودهون صحية وألياف.

 

شاي الأعشاب:

قد يعمل شاي الأعشاب على تحسين مزاجك ومحاربة الأعراض الجسدية للاكتئاب،ولخفض مستوى الكورتيزول، هرمون التوتر في الجسم.

ويمكن للشاي الأسود على وجه التحديد أن يساعد في خفض مستويات التوتر وإنتاج مزاج أكثر هدوءًا.

 

البيض:

يعتبر البيض عنصرًا أساسيًا في كل أسرة تقريبًا، وهو مزاج جيد يعزز الطعام لإضافته إلى نظامك الغذائي، ويحتوي على مادة الكولين المغذية التي تساعد على إنتاج الناقلات العصبية وتحسين الحالة المزاجية.

البيض مليء بالأحماض الأمينية وأحماض أوميجا -3 الدهنية والزنك والمغنيسيوم التي تساعد على القلق.

 

الفاصوليا والسبانخ والطماطم:

الفاصوليا والسبانخ والطماطم غنية بالبروتينات والألياف ، مما يساعد على الحفاظ على مستويات السكر في الدم مستقرة ومتسقة.

تحتوي هذه الخضروات على نسبة عالية من حمض الفوليك وهو فيتامين ب الذي يساعد الجسم على إنتاج خلايا الدم والحمض النووي والحمض النووي الريبي واستقلاب البروتينات.