خطوات جادة لتطوير أنظمة الحركـــــــــــــــــة والتشغيل بالسكك الحديدية

خروج العربات القديمة ونظام إلكترونى للإشارات بالمنيا

أحد الكبارى المشاة بمحطة المنيا بعد التطوير
أحد الكبارى المشاة بمحطة المنيا بعد التطوير

طفرة فى قطاع سكك حديد المنيا، خلال 7 سنوات الماضية، حيث شهد قطاع السكك الحديدية تطوير الفلنكات والمعدات وأحدث نظام كهربائى إلكترونى للإشارات وخروج العربات القديمة من الخدمة واستحداثها بعربات جديدة لتكون لائقة بالمواطنين والاستخدام الآدمى، فيما شهدت منظومة التطوير جرارات وعربات القطارات وإحلال وتجديد المحطات وتحديث أبراج الإشارات التى أصبحت إلكترونية مما يساعد على انتظام مواعيد حركة القطارات وتوفير خدمة جيدة تتناسب مع آدمية المواطن المصرى، مما جعل أهالى عروس الصعيد فى فرحة وسعادة بسبب تطوير مرفق السكة الحديد.


يقول فهمى سلامة، رجل أعمال مقيم بالمنيا: خصصت الدولة ميزانية كبيرة للنهوض بمرفق السكة الحديد للعمل على راحة الركاب فى ظل توجيهات القيادة السياسية بإجراء تطوير شامل للمرفق والنهوض بالعنصر البشرى.. حيث تم استبدال العربات القديمة وخروجها عن الخدمة واستحداثها بأخرى روسية ومطورة بالإضافة إلى شراء الجرارات الحديثة.


يقول مصدر بالنقابة العامة لهيئة السكة الحديد ومترو الأنفاق «إن آخر عربة قديمة خرجت من الخدمة منذ فترة قريبة، ليكون جميع عربات وجرارات السكة الحديد حديثة بالكامل لتكون لائقة وآدمية لأبناء الشعب المصرى العظيم.


أضاف أنه تم إنشاء أبراج إشارات مزودة بنظم تكنولوجية حديثة داخل الأبراج على السكة لزيادة عوامل السلامة والأمان وأن عدد القطارات التى تعمل حاليًا على شبكة السكة الحديد نحو 870 قطارا ومن المتوقع عقب إتمام عملية التطوير أن تتخطى عدد القطارات 1100 قطار حديث قادمة من المجر وروسيا وتعمل على الخطين البحرى والقبلى.


أضاف أن رئيس الهيئة شدد على بذل مزيد من التفانى والجهد فى العمل للدفع بعجلة التنمية و زيادة الإنتاج والتقدم وإعلاء المصلحة العليا نحو تقديم الغالى والنفيس للحفاظ على مستوى متميز وراق تطمح إليه القيادة السياسية من أجل توفير أفضل خدمات النقل للمواطن.
أضاف أن عملية التطوير لا تقتصر على الجرارات والعربات فقط إنما تمتد إلى تطوير الورش والمعدات بهدف تحسين بيئة العمل داخل الورش وتم الاهتمام والارتقاء بالعنصر البشرى عن طريق التدريب بمعهد وردان.


فيما قال هانى عبد الجواد موظف بسكك حديد المنيا، إن الهيئة تنفذ خطة شاملة لتطوير منظومة السكك الحديدية.. تتضمن تحديث أسطول القطارات بتركيب عربات ومحسنة مطورة حديثة بدلًا من العربات المميزة العادية.. بالإضافة لانضمام القطارات الروسية على الخطوط لرفع معدلات السلامة والأمان للمسافرين وتطوير أهم مرفق فى الدولة الذى يستقله يوميا الملايين فى تحركاتهم بجانب أنه يخدم قطاع السياحة.. أضاف أن منظومة تطوير منظومة السكة الحديد وفرت كل الخدمات داخل القطار من مقاعد ودورات مياه نظيفة وعربات جديدة بها تكييف والتزام فى مواعيد حركة القطارات فى الطالع والنازل وحسن أداء الخدمات و المعاملة وطالب الركاب بالمحافظة على القطارات.. ناهيك عن تغيير خطوط السكة الحديد من فلنكات وبازلت، موجهاً الشكر إلى الرئيس عبدالفتاح السيسى لاهتمامه الكبير بالصعيد، وقال: كلنا ثقة فى وعده بأن خطوة بدأت من ألف خطوة بصعيد مصر للنهوض بمختلف القطاعات.
قال سمير جودة، مهندس بسكك حديد المنيا، «لقد خصصت القيادة السياسية مليارات الجنيهات لتطوير هذا المرفق الحيوى من شراء العربات والجرارات وتطوير المزلقانات و الإشارات وتشغيلها مع المحطات فى آن واحد».


أوضح أن هناك تجديداً شاملاً لأسطول الجرارات والعربات ورفع معدلات السلامة والأمان على الخطوط وتحقيق المسير الآمن للقطارات وعدم مسير أى عربة قديمة، يتم حاليا تركيب أحدث نظام إشارات كهربائى إلكترونى فى العالم بدلاً من نظام الإشارات الميكانيكية الحالية.
أضاف: هناك شاشات كمبيوتر وموظفون يشاهدون ويراقبون حركة سير القطارات ويتحكمون فى سيرها كفكرة التحكم عن بعد. كل برج فى قطاع يتحكم فى مسير القطارات ويسلم للبرج الآخر وتوجد أجهزة كهربائية كذلك على السكة بجانب البرج بمعنى أدق مفيش عنصر بشرى هيدخل فى مسير القطار والتحويلة الإلكترونية فى ظل تطوير المنظومة فإذا تجاوز السائق السرعة يتحكم النظام فى ربط القطار وتخفيف سرعته.