إيران تستدعي القائم بأعمال سفارة ألمانيا لديها احتجاجًا على «تدنيس القرآن»

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

قامت وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم الاثنين 8 أغسطس، باستدعاء القائم بأعمال السفارة الألمانية في طهران، احتجاجًا على واقعة قيام بعض الأشخاص بتدنيس القرآن الكريم وإهانة المقدسات الإسلامية أمام المركز الإسلامي في هامبورج في ألمانيا، في يوم تاسوعاء.

واستدعى رئيس الدائرة الأولی لأوروبا الغربية بالخارجية الإيرانية القائم بأعمال السفارة الألمانية في طهران، في غياب سفير ألمانيا، وأدانت بشدة إهانة المقدسات الإسلامية، معتبرة ذلك مثالًا واضحًا على الجهود المبذولة في نشر الكراهية وزيادة العنف والتطرف، وفقًا لوكالة الأنباء الإيرانية "إيرنا".

كما حمّلت الوزارة الإيرانية الحكومة الألمانية المسؤولية عن هذا الحادث، داعیة إیاها إلی اتخاذ إجراءات حاسمة ضد مرتكبي هذا العمل.

وفي سياق متصل، أصدرت سفارة إيران في برلين بيانًا، اليوم الاثنين، والذي من خلاله "أدانت بشدة العمل الاستفزازي الذي وقع أمس الأحد في هامبورج، والذي يعد إهانة للقرآن الكريم وللقيم الإسلامية والإنسانية المقدسة"، بحسب قولها.

وأكدت أن "هذا العمل العدواني يتعارض مع مبدأ احترام الثقافات والمعتقدات الأخرى في القانون الأساسي الألماني، وأن هذا العمل الحقير يُظهر بوضوح أن الحرية يتم إساءة استخدامها بهدف زرع الفتنة ونشر الكراهية".