وزيرالتعليم: «بنفضح نفسنا دوليا لما نتحدث عن الغش»

 الدكتور طارق شوقي
الدكتور طارق شوقي

افتتح اليوم ، الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، فعاليات برنامج دعم مهارات المعلمين فى تنمية الوعى الطلاب بالتغيرات المناخية، حيث اكد الوزير ، أن هناك سعادة كبيرة حينما يلتقى بالمعلمين، مشيرا إلى أن المعلمين هم أكثر أناس يقدمون عملا ينتفع به.

وأشار د.شوقي ، خلال كلمته بفعاليات برنامج دعم مهارات المعلمين ، إلى أن الوزارة كانت لديها فرصة لتضفير القضايا البيئة فى المناهج بالنظام الجديد، لصناعة مستقبل أفضل والحفاظ عليه يتطلب استمرار الكوكب، موضحا أن دمج قضايا البيئة والتغيرات المناخية أصبح جزءا أساسيا فى المناهج الدراسية، وهناك حقيبتين إحداهما للمعلمين وأخرى للمديرين بالمدارس تتعلق بالتغيرات المناخية، لافتا إلى أن الكتب الجديدة تحتوى على هذه القضايا الخاصة بالبيئة وأيضا القضايا الإقليمية والوطنية.

ووجه وزيرالتعليم، حديثه لأولياء الأمور، قائلا ،" مش عاوزين نهتم بالحاجة الموجودة فى المناهج لمجرد أنها جايه فى الامتحان هتيجى فى امتحان الحياة، وتابع ، كل هذه الأمور ثقافة تم توارثها ولكن سيتم تغييرها مع مرور الوقت" ، لافتا إلى أن مصر سوف تستضيف فى مؤتمر المناهج وزراء التعليم فى كثير من دول العالم وسوف نوضح للجميع ما فعلته الوزارة فى قضية التنوع البيولوجي والتغيرات المناخية، موضحا أن الوزارة لديها أشياء جميلة كثيرة فى المنظومة التعليمية وليس من الضرورى جلد أنفسنا طول الوقت، وسوف يتحدث الضيوف عن ما فعلته مصر فى تطوير التعليم.

اقرأ أيضا :- ننشر رابط تقديم تظلمات نتائج الثانوية العامة 2022

 وأضاف وزير التعليم ، قائلا:" بنفضح نفسنا دوليا لما نتحدث عن الغش وغيره"، وتابع قائلا ، "ولادنا اللى في سنة رابعة ابتدائى أشطر من ماما وبابا، ولازم ماما وبابا يسيبوهم يتعلموا بالطريقة الجديدة، مشيرا إلى أن المناهج الجديدة ستجعل الطالب عندما يكبر ويذهب للخارج يكون مستوعبا كل حاجة فى القضايا المختلفة".

وذكر د.شوقي، موقفا طريفا مع إحدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي ، قائلا ، "كنت فى فرح بسيط وطفلة جاءت لى، وفخورة جدا وسألتها عن أشياء فى مواد العلوم والرياضيات وتفاجأت بأنها فاكرة أشياء كثيرة من المنهج".


من جهته قال الدكتور رضا حجازي ، نائب وزير الاعليم لشؤون المعلمين ، أنه تم اعتماد 150 معلما كمدربين معتمدين للتدريب على حقيبة التدريبات المناخية والتغيرات والتنوع البيولوجي، والاستدامة البيئية.