تعرف على أقدم الحضارات في تاريخ البشرية «وادي السند»

مستوطنة كبيرة لحضارة وادي السند
مستوطنة كبيرة لحضارة وادي السند

تعتبر حضارة وادي السند، واحدة من أقدم الحضارات في تاريخ البشرية، نشأت في شبه القارة الهندية منذ ما يقرب من 5000 عام - تقريبًا في نفس وقت ظهور مصر القديمة وما يقرب من 1000 عام بعد المدن السومرية الأولى في بلاد ما بين النهرين، ازدهرت حضارة وادي السند، في مرحلتها الناضجة، لنحو 700 عام، من حوالي 2600 قبل الميلاد إلى 1900 قبل الميلاد.

قال ويليام بيلشر، عالم الأنثروبولوجيا بجامعة نبراسكا لينكولن، لموقع Live Science: "حضارة وادي السند ، التي تُعرف أيضًا بحضارة ساراسواتي أو هارابان، هي إحدى الحضارات" النقية "على كوكبنا".

الحضارة النقية هي الحضارة التي نشأت محليًا أو بشكل مستقل عن الحضارات الأخرى، وبشكل أكثر تحديدًا، هو مجتمع تطور من تلقاء نفسه، دون احتلال ، وبدون الاستفادة من التبادل الثقافي أو الهجرة مع مجتمع راسخ آخر، بشكل عام، الحضارات الست الأصلية التي اعترف بها علماء الآثار والمؤرخون في المناطق التالية: مصر وبلاد ما بين النهرين والصين وأمريكا الوسطى التي تشمل أجزاء من المكسيك وأمريكا الوسطى ومنطقة الأنديز ووادي السند، نشأت هذه الحضارات في أوقات مختلفة، نقلا عن موقع «livescience».

ونشأت أقدم هذه الحضارات، بلاد ما بين النهرين، منذ حوالي 6000 عام، في حين أن حضارة الأنديز الأولى، شافين، تم تطويره في حوالي 900 قبل الميلاد.

وتشتق حضارة وادي السند اسمها من نهر السند، أحد أطول الأنهار في آسيا، كانت العديد من المدن الكبيرة جيدة التخطيط في حضارة وادي السند، مثل موهينجو دارو، وكوت ديجي، وتشانهو دارو، تقع على طول مجرى نهر السند، الذي يتدفق من جبال التبت الغربية، عبر المنطقة المتنازع عليها، كشمير وجنوب غربها قبل أن تصب في بحر العرب بالقرب من مدينة كراتشي الحديثة، باكستان.

وتقع مدن حضارة وادي السند الأخرى بجوار الأنهار الرئيسية المختلفة، مثل نهر غغار-هاكرا، وسوتليج، وجيلوم، وتشيناب، ونهر رافي، أو على السهول الغرينية بين الأنها، اليوم، جزء كبير من هذه المنطقة جزء من منطقة البنجاب، والتي تُرجم على أنها "أرض الأنهار الخمسة" في ما يعرف الآن بباكستان. 

قال بيلتشر: "إن حضارة وادي السند تغطي حوالي مليون كيلومتر مربع 386 ألف ميل مربع وتمتد عبر شمال غرب الهند وباكستان وأجزاء من أفغانستان"، "هذا يجعلها حقًا واحدة من أكبر حضارات" العالم القديم "من حيث النطاق الجغرافي." 

وتميزت مدن وادي السند بالتخطيط الحضري المتطور وتضمنت أنظمة التحكم في المياه والأحياء التي تركز على الشبكة ، مع الطرق والأزقة الموضوعة في الاتجاهات الأساسية، كانت العديد من الطرق عبارة عن طرق واسعة تم رصفها بالطوب المخبوز مع أنظمة تصريف متقنة، على الرغم من أن علماء الآثار لا يعرفون العدد الدقيق للسكان الذين احتوتهم هذه المدن، إلا أن المراكز الحضرية الأكبر، مثل موهينجو دارو وهارابا، ربما كان بها ما بين 30 ألف و 40 ألف شخص، أو ربما أكثر ، كما قال بيلشر.

قال بيلشر: "لفتت حضارة وادي السند انتباه العالم لأول مرة من خلال عمل الضباط البريطانيين وعلماء الآثار خلال منتصف عشرينيات القرن التاسع عشر".

أولها حسب موسوعة تاريخ العالم ، كان رجلاً أطلق عليه الاسم المستعار لتشارلز ماسون اسمه الحقيقي جيمس لويس، كان ماسون جنديًا في سلاح المدفعية هرب من الجيش البريطاني في عام 1827 ثم جاب منطقة البنجاب، كان جامعًا متحمسًا للعملات المعدنية، وقام بالتنقيب في المواقع الأثرية الهندية القديمة بحثًا عن العملات المعدنية، نقلته أسفاره في النهاية ، في عام 1829 ، إلى مدينة إندوس هارابا ، في باكستان الحديثة ، حيث بحث عن العملات المعدنية وغيرها من القطع الأثرية.

تم دفن معظم المدينة بحلول ذلك الوقت، لكن ماسون سجل أنقاض المدينة في ملاحظاته الميدانية، والتي تضمنت رسومات، لم يكن لدى ماسون أي فكرة عن عمر المدينة أو من بناها - فقد نسبها إلى الإسكندر الأكبر، وفقًا لموسوعة تاريخ العالم. 

عندما عاد إلى المملكة المتحدة ، نشر ماسون كتابًا بعنوان " سرد لرحلات مختلفة في بلوشستان وأفغانستان والبنجاب، "التي لفتت انتباه ضابط ومهندس سابق في الجيش البريطاني يُدعى ألكسندر كننغهام، الذي كان رئيس هيئة المسح الأثري للهند. وبدافع من اكتشافات ماسون ، قام كننغهام بالتنقيب في هارابا في عامي 1872 و 1873 وكتب تفسيرًا شاملاً لـ قال بلشر إن النتائج التي توصل إليها، على الرغم من أن العديد من استنتاجاته كانت تخمينية وغير صحيحة.

واصل عالم الآثار البريطاني جون مارشال العمل الذي بدأه كانينغهام عندما أصبح مدير المسح الأثري للهند في عام 1904، وقام بالتنقيب في هارابا ثم لاحقًا في عام 1924 في موهينجو دارو ، "تل الموتى" في اللغة السندية ، وهو موقع لفت انتباهه إليه السكان المحليون، تكهن مارشال ، مثل كننغهام ، بأن الحضارة ربما كان عمرها 1000 عام فقط، ولكن ، على عكس كننغهام ، لاحظ العديد من أوجه التشابه بين المواقع الأثرية في موهينجو دارو وهارابا ، وأدرك أن المدينتين كانتا تمثلان ثقافة واحدة ، أطلق عليها حضارة وادي السند.

تم الإعلان عن اكتشاف حضارة وادي السند في عدد 20 سبتمبر 1924 من صحيفة أخبار لندن المصورة، تم تصوير بعض الصور الأولى لحضارة وادي السند ، بما في ذلك المباني المبنية من الطوب وضريح من الطوب المزجج والقبور، لقد أوضح علم الآثار الأكثر حداثة فهمنا لحضارة وادي السند ، على الرغم من بقاء العديد من الأسئلة.

قال بلشر: "لدينا الآن آلاف المواقع ، لكن القليل منها تم حفره بالتفصيل". 

على الرغم من ندرة الحفريات ، فإن المواقع الأثرية القليلة في وادي السند التي تم تحليلها تكشف عن مجتمع حضري معقد شارك في التخطيط الحضري المتطور ومشاريع البناء واسعة النطاق مثل الحمامات الكبيرة والمباني متعددة الطوابق ، وكذلك العديد من الحرف اليدوية ، بما في ذلك فنون صناعة الفخار والتعدين وصناعة الأحجار الكريمة وصناعة الطوب. كان إنتاج الغذاء مسعى مهمًا لمثل هذا العدد الكبير من السكان ، واستخدم شعب وادي السند نظام الري الذي يتضمن تخزين المياه في خزانات كبيرة لزراعة العديد من المحاصيل الغذائية المهمة ، بما في ذلك الشعير والقمح والسمسم والبقوليات المختلفة ، وفقًا لبلشر.

كان القطن أيضًا محصولًا مهمًا لملابس الحضارة والمنسوجات، قام سكان وادي السند بتربية الحيوانات الأليفة، بما في ذلك الماشية، وجاموس الماء، والخنازير، الأغنام والماعز. يشهد اكتشاف عظام الحيوانات البرية القديمة، مثل الغزلان والأسماك، في مدن وادي السند، على الصيد وصيد الأسماك خلال وجود الحضارة. 

لا يُعرف الكثير عن الأنظمة السياسية لمجتمع وادي السند ، على الرغم من أن بيلشر اقترح أن النخبة الثقافية ربما حكمت بما يكفي من القوة والسلطة لبدء مشاريع بناء واسعة النطاق، ومع ذلك ، تم اكتشاف عدد قليل من المقابر المتقنة ولا توجد معابد أو قصور محددة تشير إلى وجود طبقة ملكية أو سلطوية مميزة. 

ومع ذلك ، اكتشف علماء الآثار بعض القطع الأثرية التي يمكن أن تشير إلى الطبقة الحاكمة، على سبيل المثال ، تمثال صغير من الحجر الأملس (الحجر الأملس) يُعرف باسم "الكاهن الملك" ، تم العثور عليها خلال أعمال التنقيب في موهينجو دارو في عام 1925 ، وقد تمثل أحد أفراد الطبقة الحاكمة في المدينة.

ربما يكون أشهر هيكل في Mohenjo-Daro هو ما يسمى Great Bath. قال بيلشر إنه تم تفسيره على أنه حمام مشترك تم بناؤه لأغراض الطقوس ، على الرغم من أن وظيفته الفعلية لا تزال لغزا، تبلغ مساحتها 893 قدمًا مربعًا (83 مترًا مربعًا) ، وعمقها 7.9 قدمًا (2.4 مترًا) وهي مستطيلة الشكل ، وفقًا لبريتانيكا .

زعم بعض العلماء أن عدم وجود أدلة على المعابد والقصور يشير إلى أن حضارة وادي السند لم تكن في الواقع دولة ، ولكنها كانت عبارة عن مجموعة من المدن المستقلة التي كانت مجتمعاتها قائمة على عمليات صنع القرار التوافقية ، وأنه لم يكن هناك تقسيم اجتماعي، ومع ذلك ، فإن وجهة النظر هذه موضع نقاش.

قال بلتشر: "أشك في ذلك ، بالنظر إلى حجم العمالة التي كانت مطلوبة لبناء المدن"، "يشير توزيع المستوطنات إلى أن لدينا دولة أو سلسلة من دول المدن الأصغر، التخطيط والعمارة لهذه المراكز الحضرية بالتأكيد يتطلب التنسيق." 

أشار بيلشر إلى أن إحدى النظريات هي أن المجتمع يخضع لسيطرة طبقة من التجار، وقال إن "بعض الباحثين يشتبهون في أن المجتمع قد تكامل من خلال نظام طقوس وأيقونات تلاعبت به طبقة من التجار"، "سمح هذا لهذه الفئة بالتحكم في طرق تجارية محددة وأشكال السلع التجارية." 

قال بيلشر إن التجارة لعبت على الأرجح دورًا حيويًا في مجتمع وادي السند ، وكان هناك العديد من الشبكات التجارية القديمة التي ترتبط بمناطق بعيدة مثل بلاد ما بين النهرين ومصر ، وفقًا لموسوعة تاريخ العالم.

وأضاف بيلتشر أن معظم المدن الرئيسية في حضارة وادي السند تقع عند ملتقى طرق التجارة الجغرافية المتعددة.

لطالما كان نظام الكتابة في وادي السند مصدر اهتمام كبير وتكهنات وعمل أكاديمي، اكتشف العلماء نظام الكتابة لأول مرة عندما أفاد كننغهام بالعثور على عدة أختام ، أو أقراص صابونية صغيرة مربعة الشكل ، في هارابا ، نُقشت عليها صور حيوانات مختلفة ، مثل الثيران ، والفيلة وحتى المخلوقات الخيالية، كانت هذه الصور دائمًا مصحوبة بخط غامض ، مكون من دوائر وصلبان وعلامات تشبه العجلة وخطوط متوازية والعديد من التصميمات الأخرى التي لا يمكن فهمها ، والتي ، وفقًا لبيلشر ، تم فك شفرتها جزئيًا فقط، منذ اكتشاف كننغهام ، تم العثور على هذه الأختام الصابونية في مواقع وادي السند المختلفة.

قال بيلشر : "نعتقد أن نظام الكتابة مكتوب بمقطع لوغوسلافي ، مما يعني أن كل علامة تمثل صوتًا"، "هذا يختلف عن الكتابة المنطقية حيث تمثل كل علامة كلمة".

حتى الآن ، تم تحديد ما بين 400 و 500 علامة فردية ، وفقًا لبلشر "، ربما عملت الكتابة بنفس الطريقة التي عملت بها في الشرق الأدنى - للأغراض الاقتصادية ولإظهار الملكية ، لكن الهيكل مختلف تمامًا عن أمثلة الشرق الأدنى ولا يبدو أنه قد تطور كثيرًا. لا يحتوي على قواعد كاملة او نصوص ادبية ".

في عام 2019 ، كان تحليل بقايا الهياكل العظمية التي يبلغ عمرها ما يقرب من 5000 عام بمثابة المرة الأولى التي حصل فيها الباحثون على الحمض النووي القديم من فرد كان جزءًا من حضارة وادي السند . تم العثور على الرفات ، التي تخص امرأة ، في موقع وادي السند في راخيغارحي ، شمال غرب نيودلهي ، وفقًا لدراسة نشرت في مجلة Cell .

قام العلماء بتسلسل كمية ضئيلة من الحمض النووي من المرأة ومقارنتها بالحمض النووي لجنوب آسيا الحديث. كشفت النتائج أن المرأة كانت سلفًا وراثيًا لمعظم الهنود المعاصرين. 

قال الباحث المشارك في الدراسة ديفيد رايش ، عالم الوراثة في كلية الطب بجامعة هارفارد ، في بيان في ذلك الوقت : "هذه النتيجة تربط الناس في جنوب آسيا اليوم مباشرة بحضارة وادي السند".

غير أن جينوم الهيكل العظمي حمل مفاجأة واحدة على الأقل، على الرغم من أن سكان جنوب آسيا المعاصرين يحتويون على الحمض النووي لرعاة السهوب الذين عاشوا في أوراسيا ، إلا أن المرأة الهندية لا تمتلك أي حمض نووي من هذا القبيل.

يشير هذا إلى أن الاختلاط بين الرعاة الأوروآسيويين وجنوب آسيا ، وهو سمة من سمات الهنود اليوم، حدث على الأرجح بعد سقوط حضارة وادي السند، علاوة على ذلك ، يعطي هذا مصداقية لفكرة أن حضارة وادي السند قد نشأت على الأرجح بشكل مستقل عن تأثير الشرق الأدنى، مما يعني أن الحضارات من المحتمل أن تكون قد طورت الزراعة بشكل مستقل.