«الزراعة»: نستهدف زراعة 3.2 مليون فدان بمحصول الذرة الموسم الحالي| خاص

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أعلنت وزارة الزراعة عن تنفيذ حملات إرشادية لمحصول الذرة بجميع المحافظات بهدف تحقيق أعلى إنتاجية وذلك بعدتوفيرها تقاوي معتمدة بدرجة نقاوة عالية بمنافذها للمزارعين لتجنب الإضرار بالإنتاج الزراعي أو التعرض لخسائر في إنتاجية المحصول.

ومن جانبه، أكد الدكتور عباس الشناوى رئيس قطاع الخدمات الزراعية بوزارة الزراعة فى تصريح خاص "لبوابة أخبار اليوم" أن الوزارة تستهدف زراعة 3.2 مليون فدان من محصول الذرة منها 2.8 مليون فدان من الذرة الشامية و400 ألف فدان ذرة رفيعة.

وتابع أن ما تم زراعته حتى الآن من الذرة الشامية بلغ 2.3 مليون فدان من محصول الذرة الشامية حتى الآن ومستمرة الزراعة بمتوسط انتاجية 25 أردب للفدان لافتاً إلى أن المساحة المنزرعة بمحصول الذرة الرفيعة بلغت 600 ألف بزيادة عن المستهدف بحوالي 200 ألف فدان.

واضاف رئيس قطاع الخدمات والمتابعة أنه تم توفير تقاوى محصول الذرة الشامية والرفيعة لها القدرة على تحمل التغيرات المناخية وذات إنتاجية عالية ومبكرة النضج لافتاً إلى أنه تم تنفيذ حملات إرشادية بكافة المحافظات لتوعية الفلاحين بأهمية زراعة الذرة .

جدير بالذكر أنه تم عقد اجتماع بين وزارة الزراعة و اتحاد منتجي الدواجن لبحث تنفيذ الزراعة التعاقدية في محصول الذرة وذلك بعد الاتفاق مع اتحاد منتجي الدواجن وشركات إنتاج الأعلاف عن تحديد الكميات اللازمة من المحصول مع وضع سعر ضمان 6000 جنية كحد أدنى للطن وعلى أن يكون البيع بسعر السوق وقتها إذا كان في مصلحة الفلاح ‏حتى يستفيد بأعلى الأسعار.

‏كما تم الانتهاء من وضع صياغة العقود وإرسالها إلى المديريات الزراعية لتوزيعها على المزارعين للاشتراك في المنظومة و أن الحد الأدنى للطن بدون تكاليف النقل والتي يتحملها المشترى على يكون البيع بأسعار السوق وقتها إذا كانت أعلى وفي مصلحة الفلاح وفي حالة انخفاض أسعار السوق سوف تلتزم مصانع الاعلاف واتحاد الدواجن بالسعر المتفق عليه في التعاقد وهو الـ6 آلاف جنيها .

كما تم اتخاذ كافة الإجراءات التي تضمن جدية تنفيذ الاتفاق ومنها قيام المشترين بتحرير شيكات بنكية وذلك من أجل حماية الثروة الداجنة والحفاظ على الإنجازات والمكتسبات التي حققتها خلال السنوات الماضية والتي أصبحنا نحقق فيها الاكتفاء الذاتي، حيث تسعى الدولة لتحقيق زيادة الإنتاج المحلى من كافة المحاصيل الزراعية وحماية الكثير من الصناعات المحلية في ظل الظروف الراهنة محلياً وعالمياً وما ترتب عليها من تقلبات في أسعار المحاصيل الزراعية وخاصة محصول الذرة المكون الرئيسي للاعلاف