«وول ستريت جورنال»: حرب الطاقة ستخلق اضطرابات بأوروبا

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال» أنه فى الأشهر المقبلة ستضطر أوروبا للتنافس مع آسيا على الغاز المسال الروسى مشيرة إلى أن حرب الطاقة فى أوروبا ستؤدى لأسعارعالية وتخلق اضطرابات اجتماعية.

وقالت الصحيفة إن الوضع فى دول الاتحاد الأوروبى سيزداد سوءا مع اقتراب فصل الشتاء وأضافت أن «ارتفاع أسعار الطاقة، سيجلب المصاعب فى الاقتصاد الأوروبي، الأمر الذى سيخلق اضطرابا اجتماعيا.

وهذا بدوره سيجلب إلى السلطة الأحزاب الشعبوية التى ستغير النخب السياسية فى أوروبا، وبالتالى تفكيك التحالف الغربي». وترى الصحيفة أن تدهور مستوى معيشة الأوروبيين قد يؤثر على صمودهم فى دعم أوكرانيا.

من جهة أخرى كشفت وسائل إعلام ألمانية عن قيام متقاعدين بالاستعداد للذهاب إلى بلدان أخرى دافئة لتجنب دفع تكاليف التدفئة الباهضة فى الشتاء فى بلادهم. وقالت وسائل الإعلام «إنهم سيرحلون بعيدا من أجل قضاء الشتاء لأن ذلك سيكلفهم أقل من البقاء فى ديارهم، والسبب الرئيسى هو الارتفاع الحاد فى أسعار التدفئة ببلدهم».

ويقول منظمو الرحلات إن الوجهات الأكثر شعبية هى تركيا وتونس ومصر وجزر الكناري. ويشير الخبراء أيضا إلى الطلب على الرحلات إلى تايلاند والسنغال والرأس الأخضر ومنطقة البحر الكاريبي.
 

اقرأ ايضا | بنك «أوف أميركا» يخفض التوقعات بشأن أداء أسواق الأسهم في «وول ستريت»