5 عادات تزيد من خطر الإصابة بمرض السكري.. أبرزها النوم السيئ

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

 

مرض السكري من الأمراض المزمنة والمنتشرة بين الكثير من الناس، ووفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC ) ، فإن 37.3 مليون شخص في الولايات المتحدة يعانون من مرض السكري (11.3٪ من السكان) و 96 مليون شخص في سن 18 عامًا أو أكثر يعانون من مقدمات السكري (38.0٪ من السكان البالغين).

 

تقول أديل هايت اخصائية التغذية: "في الآونة الأخيرة ، منذ 50 عامًا ، كان مرض السكري من النوع 2 نادرًا للغاية. والآن ، في جميع أنحاء العالم ، يتزايد عدد الأشخاص المصابين بمرض السكري بسرعة ويتجه نحو 643 مليونًا بحلول عام 2030".

 

وأضافت: "في الماضي ، كان يُعتقد أن داء السكري من النوع 2 هو مرض تقدمي لا أمل له في الانعكاس أو الهدوء. وكان الناس - ولا يزالون في بعض الأحيان - يتعلمون إدارة النوع الثاني من مرض السكري ، بدلاً من محاولة عكس العملية الأساسية، ولكن الآن يمكن للأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 أن يأملوا في استعادة صحتهم ".

 

اقرأ ايضا:لعبة الشطرنج يمكن أن تقلل خطر الإصابة بمرض الخرف


ووفقا لما ذكره موقع «Eat This، Not That»، فيما يلي خمس عادات تزيد من خطر الإصابة بمقدمات السكري. 


النوم السيئ

حذر الأطباء من أن قلة النوم مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بمرض السكري ومقدماته، ومن المعروف أن قلة النوم تزيد من هرمون التوتر الكورتيزول وتزيد من إنتاج الجلوكوز ، مما يرفع نسبة السكر في الدم.

 

كما يقول توني هامبتون اخصائية التغذية: "أظهرت الدراسات أن مؤشرات مقاومة الأنسولين المتزايدة تظهر بعد ليلة واحدة فقط من الحرمان الجزئي من النوم، ويمكن أن تظهر أعراض مقدمات السكري في أقل من خمسة أيام من اضطرابات النوم. كما يزيد ضغط الدم أيضًا مع الحرمان من النوم".


الدهون الحشوية ومقدمات السكري

تظهر الدراسات أن الدهون الزائدة في البطن تشكل خطورة خاصة في زيادة خطر الإصابة بمقدمات السكري، ويقول البروفيسور مارك مكارثي: "من المعروف أن زيادة الوزن تزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 ، لكن هذه الدراسة تظهر أنه ليست كل الدهون متساوية، حيث يكون تخزين أي دهون زائدة في الجسم له تأثير كبير على مخاطر الإصابة بالأمراض".

 

بدانة

يقول الخبراء إن كنت تعاني من زيادة الوزن أو السمنة ، فحتى فقدان الوزن البسيط يمكن أن يساعد في تقليل خطر الإصابة بمقدمات السكري، وينصح مركز السيطرة على الأمراض (CDC ): "إذا كنت مصابًا بمقدمات السكري ، فإن فقدان كمية صغيرة من الوزن إذا كنت تعاني من زيادة الوزن وممارسة النشاط البدني المنتظم يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري، وبمقدار ضئيل من فقدان الوزن يعني حوالي 5٪ إلى 7٪ من وزن جسمك ، فقط من 10 إلى 14 رطلاً للشخص الذي يبلغ وزنه 200 رطل".

 

عدم ممارسة الرياضة

التمرين المنتظم مهم لتقليل مخاطر الإصابة بمقدمات السكري، يقول اختصاصي الغدد الصماء دوجلاس زلوك ، المدير الطبي لمركز السكري في جون موير هيلث : "حتى إذا لم تفقد وزنك ، فإن التمارين الرياضية ستجعلك أقوى وأكثر صحة، ويمكن للعادات الصحية بالتأكيد أن تؤجل ظهور مرض السكري حتى لو لم تمنعه".


الإجهاد ومقدمات السكري

هناك أدلة على أن الإجهاد يمكن أن يؤثر على التحكم في نسبة السكر في الدم ، مما يساعد على زيادة خطر الإصابة بمقدمات السكري، ويقول الدكتور جوشوا جوزيف ، أخصائي الغدد الصماء في مركز ولاية أوهايو ويكسنر الطبي : "يعرف معظم المصابين بالسكري من النوع 2 أهمية ممارسة الرياضة بانتظام ، وتناول نظام غذائي صحي ، والحصول على قسط كبير من الراحة، ولكن تخفيف التوتر هو عنصر حاسم وغالبًا ما يتم نسيانه في إدارة مرض السكري، وسواء أكان درسًا لليوجا أو المشي أو قراءة كتاب ، فإن إيجاد طرق لخفض مستوى التوتر لديك أمر مهم للصحة العامة للجميع ، وخاصة بالنسبة لأولئك المصابين بداء السكري من النوع 2".