ما قبل التاريخ.. اكتشاف بقايا مضادات الاكتئاب في مدينة يونانية  

 بقايا مضادات الاكتئاب في اليونان
بقايا مضادات الاكتئاب في اليونان

 يبدو أنه حتى في العصور القديمة كان الناس عرضة للاكتئاب، حيث أظهر اكتشاف أثري وجود بقايا مضادات الاكتئاب في مدينة باثونيا اليونانية القديمة، والتي يعود تاريخها إلى القرن الثاني قبل الميلاد وتقع في منطقة أفجلار في اسطنبول الحالية.

واكتشف علماء الآثار العديد من النتائج بين أنقاض المدينة القديمة، بما في ذلك سبعمائة زجاجة صغيرة من الزجاج والسيراميك تحتوي على أدوية يعتقد أنها استخدمت لعلاج الاكتئاب وأمراض القلب.

وفقًا للبيانات الأثرية التي أوردها المراسل اليوناني ، وجد علماء الآثار أكثر من سبعمائة زجاجة فقط ، بعضها يحتوي على مضادات الاكتئاب ، في الموقع اليوناني القديم.

اقرأ أيضا| حكاية أثر| لماذا يحمل «حجر روزيتا» 3 أنواع مختلفة للكتابة؟ 

وجد علماء الآثار أيضًا مختبرًا كاملاً مجهزًا بمدافع الهاون والمدقات وأفران الطهي الكبيرة جنبًا إلى جنب مع العديد من الملاعق والأدوات الطبية الأخرى.

يُعتقد أن المختبر نفسه يعود إلى القرن السابع الميلادي أو حتى قبل ذلك ، وقد أدى حريق هائل في الموقع يرجع تاريخه إلى ما بين 620 و 640 بعد الميلاد إلى اعتقاد علماء الآثار أنه تم تدميره على الأرجح خلال هجوم شنته إمبراطورية أفار في عام 626 بعد الميلاد.

أما بالنسبة للأدوية التي كانت موجودة في الموقع الأثري ، فقد أثبت تحليل البقايا أنها كانت موجودة في زجاجات وأنها مصنوعة من نباتات محلية تم اكتشافها أيضًا أثناء التنقيب، تم العثور على عقارين هما الميثادون ، وهو مضاد للاكتئاب ، والفينانثرين ، الذي يستخدم لأمراض القلب.