«الهيئة الوطنية» تطلق أولى مراحل البث التجريبى ومساحة كبيرة للفنون الإعلامية الجديدة

الشوربجي: تطبيق إلكتروني متكامل وفريد ونموذج مشرِّف للصحافة المصرية

المهندس عبدالصادق الشوربجى
المهندس عبدالصادق الشوربجى

قطعت الهيئة الوطنية للصحافة، برئاسة المهندس عبدالصادق الشوربجى، أشواطًا كبيرة فى إعداد وتجهيز التطبيق الإلكترونى الإخبارى سبوت»، وتم إطلاق أولى مراحل البث التجريبى، ليكون بمثابة بوابة إعلامية رئيسية للدولة، تقدم لملايين المتابعين فى مصر والعالم أخبارًا ومعلومات دقيقة ومتكاملة لكل المستجدات المحلية والدولية وتوضيح جهود التنمية وخطط الدولة والوزارات والهيئات فى كل المجالات.


ووفقا للرؤية التحريرية التى أقرتها الهيئة فإن المادة الإعلامية التى سيتم نشرها على الموقع والتطبيق الإخبارى ستتكون من أجزاء رئيسية أولها ما تنشره المواقع الإلكترونية للمؤسسات الصحفية القومية من موضوعات مختلفة بالإضافة إلى موضوعات خاصة بالموقع وتوفير تغطية صحفية مكثفة من المحافظات المختلفة بهدف اجتذاب فئات جديدة من القراء للموقع. واتساقاً مع طبيعة الوسيلة الإعلامية (الرقمية) فإن المضمون التحريرى سيضم مساحة كبيرة للفنون الإعلامية الجديدة ومنها إنتاج الفيديو وصحافة البيانات.


وفى إطار خطة إعداد الكوادر اللازمة للعمل فى هذا المشروع الطموح تم تنظيم دورات تدريبية للزملاء المرشحين للعمل منها دورات بالتعاون مع مكتب شركة جوجل بدبى عبر تقنية التعليم عن بعد ودورة متقدمة فى تصوير ومونتاج الفيديو وكذلك فى مجال صحافة البيانات، كما تم عقد لقاءات دورية مع شركة متخصصة فى مجال إنشاء المواقع الإلكترونية تم اختيارها بالتنسيق مع وزارة الاتصالات للاتفاق على الأمور الفنية والتقنية الخاصة بالمشروع، والتى تم إقرارها بالفعل.


كما تم إعداد وتهيئة المكان المخصص للموقع فى مقر الهيئة لاستقبال الأجهزة اللازمة للمشروع والتى تم الاتفاق عليها مع وزارة الاتصالات فى إطار بروتوكول التعاون الموقع بين الجانبين.


وأكد المهندس عبدالصادق الشوربجى، رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، أن فكرة إنشاء التطبيق جاءت من واقع حرص الهيئة على ملاحقة الصحافة القومية للتطورات التكنولوجية السريعة وتطوير الصحافة الإلكترونية القومية.

وأن يكون هناك نموذج مشرف لتطبيق إلكترونى يمثل الصحافة المصرية، إضافة إلى خلق محتوى صحفى تفاعلى جذاب يتواكب مع التطور التكنولوجى العالمى فى مجال الإعلام، وإتاحة الأخبار المحلية والعالمية على مدار الساعة ورصدها لحظياً وتطوير خدمات التحرير الصحفى للأخبار والصحافة الرقمية.


وأوضح رئيس الهيئة أنه عندما طرحت فكرة «سبوت» كان الهدف منها هو إيجاد نوع من التكامل بين البوابات الإلكترونية التابعة للمؤسسات ليعمل عليها فريق عمل من داخل المؤسسات نفسها وتحت إشراف الهيئة.

وأشار إلى أن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات شاركت فى تنفيذ الفكرة للوصول إلى تطبيق مصرى متكامل وفريد يعتمد على المحتوى الذى تقدمه بوابات المؤسسات القومية واستخدام أحدث التقنيات فى عملية التطوير.


وأضاف الشوربجى أن تطوير المؤسسات شمل تدشين وتطوير مواقع إلكترونية لكل المؤسسات القومية، وأكد أن الهدف من تطوير البوابات الإلكترونية للمؤسسات القومية هو استمرار توصيل المحتوى الجيد والمؤثر للقارئ المصرى والعربى، رغم العديد من التحديات أبرزها الجانب الاقتصادى، حيث زادت أسعار الخامات وخاصة الورق ومستلزمات الإنتاج لأكثر من ثلاثة أضعاف.


وأوضح أن الهيئة عقدت دورات كثيرة جداً للعاملين بالمؤسسات من الصحفيين والإداريين على حد سواء، باستغلال إمكانيات الهيئة، وأكد أنه يتم بذل محاولات كبيرة لضخ دماء جديدة فى المؤسسات، واستغلال كل الطاقات البشرية الموجودة داخل المؤسسات، وأشار إلى أن رؤساء تحرير الإصدارات يبذلون مجهودًا ضخمًا مؤكدًا تقدير الهيئة لعملهم ومساندتها لهم فى أى تطوير.


وأكد أن الهيئة قد انتهت من تطوير البوابات الإلكترونية بالشكل الذى يليق بالمؤسسات الصحفية القومية بشكل متكامل من حيث المحتوى التحريرى والتقنيات الحديثة.من جهته.

أشاد سامح عبدالله، عضو الهيئة الوطنية للصحافة، بالدعم الذى يقدمه المهندس عبدالصادق الشوربجى لتطوير التطبيق، وقال إننا فى المرحلة الأولى من البث التجريبى، مشيرا إلى أن المرحلة الثانية ستشهد تقديم خدمات عديدة.

وأن التطبيق سيكون بديلاً للتطبيقات الإخبارية غير المصرية، وأضاف أن هناك العديد من المستجدات فى الصحافة الإلكترونية منها استخدام الذكاء الاصطناعى والدفع الإلكترونى، إضافة إلى الفيديو بزاوية مختلفة، وشدد على أهمية تدريب الكوادر للتفاعل مع الجديد فى عالم الصحافة الإلكترونية وتطوير منظومة الأداء ككل.

اقرأ ايضا | «الوطنية للصحافة»: نحرص على الاستفادة من الطاقات البشرية داخل المؤسسات القومية