للحفاظ على صحة العين.. 5 نصائح لا تتجاهلها عند استخدام الشاشات الإلكترونية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

بعد يوم طويل من العمل مستخدما الشاشات الإلكترونية من كمبيوتر وشاشات تليفزيون وموبايل وأجهزة لوحية لا تحتاج إلى أن تنظر إلى المرآة فبالتأكيد عينيك أصابها الإحمرار فهي إحدى الآثار السلبية لاستخدام الشاشات الإلكترونية.

اقرأ أيضا:- «البحوث الإسلامية» يدين الأعمال الإجرامية للكيان الصهيونى

يعمل استخدام الشاشات الإلكترونية على المدى الطويل على إصابة العين بالجفاف كما يمكن أن تتسبب في ظهور بقع كبيرة في مجال رؤية العين ما يعرف باسم "التنكس البقعي" والذي يمكن أن تكون إحدى نتائج الإصابة به هو فقدان البصر بسبب تعرض شبكية العين للضرر.


ولتجنب جزء كبير من هذه الآثار من جفاف للعين والإحمرار هناك بعض الخطوات والنصائح التي يجب ألا تتجاهلها عند الاستخدام ومن أهمها بحسب موقع انديا اكسبريس:


- ضرورة ارتداء نظارات التصفية الزرقاء لحماية العين من الإشعاع الضار المنبعث من الشاشات.

- يفضل تعديل وضعية الشاشة لتكون أقل من مستوى العين بحوالي من 10 إلى 20 درجة فالنظر إلى الأسفل يمنع المرء من فتح عينيك على نطاق واسع مما قد يحد من تعرض العين إلى الجفاف.

- اتباع قاعدة 20-20-20 والتي تشير إلى أنه كل 20 دقيقة عمل مستخدما الشاشات الإلكترونية عليك أن تحصل على استراحة لمدة 20 ثانية للنظر في شيء على بعد 20 قدم على الأقل من الشاشة.

- ضرورة إجراء بعض التغييرات في النظام الغذائي لمن يجبره عمله على استخدام الشاشات الإلكترونية لفترة طويلة ومن أفضل هذه التغييرات هي الاهتمام بتناول الأطعمة الغنية باحماض الأوميجا3 مثل السلمون والتونة.

وتقوم هذه الأحماض بدور هام في المحافظة على رطوبة العين مع الحفاظ على رطوبة الجسم عن طريق استهلاك من 2.5 إلى 3 لترات من السوائل يوميا مع تجنب الشرب الزائد للقهوة والشاي.