الصحة: 98% نسبة الاستجابة لشكاوي المواطنين علي «الحكومية الموحدة»| خاص

 وزارة الصحة والسكان
وزارة الصحة والسكان

كشفت وزارة الصحة والسكان أن الوزارة استجابت لشكاوي المواطنين علي منظومة الشكاوي الحكومية الموحدة منذ يناير حتي نهاية يوليو الجاري بنسب استجابة تخطت ٩٨%، وذلك بالتزامن مع اعلان تقرير منظومة الشكاوي الحكومية الموحدة اليوم التي رصدت 7759 شكوى وطلبا واستغاثة في مجال الصحة خلال يوليو الماضي.

أقرأ ايضا الدكتور خالد عبدالغفار يرأس الاجتماع الأول للمرصد الوطني لأضرار إدمان المخدرات

وأكد الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة في تصريح خاص لبوابة اخبار اليوم ،إلى التنسيق الدائم بين وزارة الصحة ومنظومة الشكاوى الحكومية الموحدة لمجلس الوزراء ، تنفيذًا لقرار رئيس الجمهورية رقم ٣١٤ لسنة ٢٠١٧، وقرار رئيس مجلس الوزراء رقم ١٨٥٥ لسنة ٢٠١٧، بشأن إنشاء منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة.

 

وأوضح، أن الصحة ممثلة بشكل أساسي علي سيستم منظومة الشكاوي الحكومية الموحدة وتستجيب بشكل مباشر لكل الشكاوي المرضية والعاجلة لتذليل اي عقبات أمام المرضي بشكل مميكن وسريع .

ولفت، ان قطاع خدمة المواطنين بالوزارة يتلقي شكاوي فردية يوميا من المواطنين ، ويقوم القطاع بتسجيلها علي منظومة الشكاوي الموحدة أيضا الي جانب الشكاوي التي يسجلها المواطنين علي لينك المنظومة او الاتصال بالخط الساخن ١٦٥٢٨.

 

واوضح عبد الغفار ،ان مهمة ممثل الصحة علي الشبكة الرسمية للمنظومة هي توزيع الشكاوي للجهات المعنية بشكل سريع لحلها .

 

 

وأضاف "عبدالغفار" أن الوزارة نجحت خلال ٢٠٢٢ بالاستجابة لأكثر من ٣٧ ألف شكوى بنسبة ٩٨٪؜، لافتًا إلى التعاون المثمر والفعال بين قطاعات وهيئات الوزارة، ومديريات الشئون الصحية بجميع المحافظات، لتحقيق رضاء المواطنين عن الخدمات المقدمة.

 

وقال "عبدالغفار " إن الوزارة تحرص على الاستجابة السريعة والفورية لشكاوي المواطنين الواردة إليها عبر منظومة الشكاوي الحكومية الموحدة بمجلس الوزراء، انطلاقاً من إيمانها بأن التعامل مع الشكاوي الواردة عبر المنظومة فرصة للتحسين والتطوير الدائم للخدمات المقدمة للمواطنين، موضحًا أن الوزارة تسعي جاهدة إلى تقليل زمن الاستجابة لشكوى المواطن ومعالجة أسبابها، لخفض أعداد الشكاوى المقدمة من المواطنين.

 

 

 

 وكان التقرير الصادر اليوم من المنظومة الحكومية للشكاوي الموحدة ابرز بعد ذلك إلى جهود منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة التابعة لمجلس الوزراء في قطاع الصحة، موضحا أن المنظومة تلقت ورصدت 7759 شكوى وطلبا واستغاثة في مجال الصحة خلال يوليو الماضي، تمت دراستها وتوجيهها للجهات المعنية، من بينها 1977 شكوى واستغاثة تطلبت تدخلاً طبيًا سريعًا، في مختلف التخصصات، وجاء أبرزها؛ توفير حضانات للأطفال الرضع المبتسرين، وجراحات إصلاح تشوهات العيوب الخلقية للأطفال، وتوفير غرف للرعاية الحرجة والمركزة للأطفال والكبار، وتوفير العلاج الخاص لمرضى الأورام (كيماوي – إشعاعي)، جراحات المخ والأعصاب والقسطرة المخية، وجراحات العظام والتجميل.

وتلقت المنظومة 1159 شكوى وطلبا والتماسا سواء طلبات للعرض على "القومسيون" الطبي، أو التضرر من قرارات "القومسيون" الطبي، بالإضافة إلى 524 شكوى وطلبا مقدمة من بعض المواطنين لعلاجهم وذويهم على نفقة الدولة، أو مساعدتهم في استخراج قرارات العلاج على نفقة الدولة، فضلا 396 شكوى واستفسارا بشأن طلبات الحصول على جرعات لقاح فيروس "كورونا" المستجد وخاصة الجرعة التنشيطية، حيث تم توجيهها إلى وزارة الصحة والسكان التي قامت بفحصها؛ فور تلقيها، واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لمعالجتها وإزالة أسبابها.

 

وأوضح التقرير أن منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة تلقت 58 طلبا لإنشاء أو إحلال أو تجديد أو تشغيل الوحدات الصحية ببعض المحافظات، أو توفير بعض من المعدات والأجهزة الطبية لعدد من الوحدات الصحية والمكاتب الصحية، كما تضمنت 1941 شكوى من مستوى الخدمات الطبية والصحية المقدمة في بعض الوحدات الصحية، وتم التعامل بشأنها.

 

 

وفيما اعلنت وزارة الصحة والسكان في وقت سابق عن التعاون مع منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة لمجلس الوزراء، ، تنظيم دورة تدريبة للعاملين بإدارات خدمة المواطنين بالوزارة وقطاعاتها وهيئتها المختلفة، لصقل مهاراتهم في آليات سرعة الاستجابة لشكاوى المواطنين، وذلك بأكاديمية الأميرة فاطمة للتعليم الطبي المهني.