أعراض تزيد من فرص إصابة الرجال بسرطان البروستاتا

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

عادة لا تصبح أعراض سرطان البروستاتا واضحة حتى يكبر السرطان بدرجة كافية للضغط على الإحليل، وكثير من الرجال لن تظهر عليهم العلامات على الإطلاق، ولهذا السبب من المهم التعرف على عوامل الخطر. 


يمكن أن تشمل أعراض سرطان البروستاتا  الحاجة إلى التبول بشكل متكرر ، غالبًا أثناء الليل ، والحاجة إلى الاندفاع إلى المرحاض ، وصعوبة بدء التبول ، والإجهاد أو قضاء وقت طويل أثناء التبول، ولكن نظرًا لأنه يتطور ببطء ، فقد لا تكون هناك علامات على إصابتك به في المراحل المبكرة، وذلك حسب ما ذكرته صحيفة إكسبريس البريطانية.

نظرًا لصعوبة اكتشاف سرطان البروستاتا ، فمن المهم معرفة العوامل التي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالمرض.

لا يعرف الطبيب بعد الأسباب الدقيقة التي تجعل بعض الرجال يصابون بسرطان البروستاتا والبعض الآخر لا يعرف ، لكنه "يمكن أن ينتشر سرطان البروستاتا في العائلات. لذلك ، إذا كان لديك قريب مصاب بسرطان البروستاتا ، فمن المرجح أن تصاب به".

اقرأ أيضا:أفضل الأطعمة التي تعمل على منع تساقط الشعر

 

قد يكون الرجال الذين يتبعون نظامًا غذائيًا يحتوي على الكثير من الدهون أكثر عرضة للإصابة بسرطان البروستاتا أيضًا، كما تزداد احتمالية إصابتك به إذا كنت أسودًا أو تجاوزت الخمسين من العمر ".


في عام 2008 ، أجريت دراسة لتحديد ما إذا كان الطول مرتبطًا بتطور سرطان البروستاتا. 

ووجدت الدراسة أن خطر الإصابة بالمرض يزيد بنسبة تتراوح بين ستة و 12 %  لكل أربع بوصات إضافية في الطول، وكان الرجل قصير القامة الذي شارك في البحث أقل عرضة للإصابة بسرطان البروستات بنسبة 19٪ مقارنةً بالرجل الذي يبلغ طوله قدمًا.

وتناول البحث ارتفاعات الرجال المصابين بسرطان البروستاتا مقارنة بالرجال غير المصابين به.وبشكل عام ، لم تجد أن خطر الإصابة بسرطان البروستاتا يزداد بشكل ملحوظ مع الطول ، لكنها اكتشفت ارتباطًا أقوى بسرطان البروستاتا عالي الدرجة.

وأجرت الدراسة لويزا زوكولو وزملاؤها من جامعة بريستول وجامعة يورك وكلية هال يورك الطبية وجامعة كامبريدج وجامعة شيفيلد ومستشفى رويال هالامشير.


وقالت هيئة الخدمات الصحية الوطنية عند تحليل النتائج: "هذا بحث موثوق به فحص الارتباطات بين الطول وسرطان البروستاتا في مجموعة كبيرة من الرجال واتبع ذلك بأدلة داعمة من مراجعة منهجية، والاستنتاجات منطقية وتعكس المستوى الحالي لفهم هذه الارتباطات".

وأضافت:"لا ينبغي أن يهتم الرجال الأطول كثيرًا بهذا البحث، وأسباب الإصابة بسرطان البروستاتا ليست مفهومة تمامًا وهي على الأرجح مزيج من العمر ونمط الحياة والعوامل العرقية والوراثية".

وتابعت:"على وجه الخصوص ، من غير الواضح ما إذا كانت القامة المتزايدة بحد ذاتها هي التي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا أم أنها ، كما يتكهن الباحثون ، نتيجة لعوامل بيئية في مرحلة الطفولة مثل النظام الغذائي والتغذية، وسيتطلب هذا المزيد من البحث".

يلقي الدكتور سام رودجرز ، الممارس العام والمدير الطبي في Medichecks ، الضوء على ما يمكن توقعه من الاختبار، حيث أن الرجال الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا والذين تحدثوا عن مزايا وعيوب إجراء اختبار PSA مع الممارس العام أو الممرضة الممارسة مؤهلون لاختبار مستضد البروستات النوعي (PSA).

يقول الدكتور رودجرز "إن الاختبار ينطوي على بعض المخاطر، وأن الخزعات البروستاتا الحديثة تتضمن أخذ ما بين 10 إلى 50 خزعة من البروستاتا حسب الطريقة المستخدمة، يمكن أن تسبب الألم والنزيف والعدوى وقد تسبب مشاكل جنسية لدى عدد قليل من الرجال".