حسام موافي: أهم علامات الأنيميا الخطرة.. نقص النخاع العظمى وكرات الدم الحمراء

الأنيميا - صورة أرشيفية
الأنيميا - صورة أرشيفية

قال الدكتورحسام موافى، استشارى الحالات الحرجة بكلية طب القصر العينى، إن أهم علامات الأنيميا الخطرة نقص النخاع العظمى ، كرات الدم الحمراء ، البيضاء ، والصفائح الدموية ، نزيف الدم وهو ما يؤثر على تآكل كرات الدم الحمراء 

وأوضح موافى ، خلال استضافته ببرنامج "صباحك مصرى"، والمذاع عبرقناة "mbc  مصر" الفضائية  ، أن الأنيميا هي عبارة عن نقص الحديد فى الجسم المتمثلة في كرات الدم الحمراء والتى تحتاج إلى حديد  ولا b12 ، البروتينات ، الغدة الدرقية ، فيتامين c ونقص كافة هذه العناصر يسبب الأنيميا للشخص .

وأشار استشارى الحالات الحرجة بكلية طب القصر العينى،إلى أن النوع الأول من الأنيميا يتمثل فى نقص الحديد ، خلل فى النخاع العظمى ، والذى يمثل أهم عناصر كرات الدم الحمراء ، لافتا إلى أن خلل النخاع العظمى يصيب الشخص عند تناوله جرعات كيماوى اشعاعية قامت بالتأثير على  العظام .

 

وقال الدكتور حسام موافى، استشارى الحالات الحرجة بكلية طب القصر العينى، إن الانيميا عبارة عن فقر ثلث الدم حيث ينقسم الدم لثلاث انواع كرات دم بيضاء ، حمراء ، صفائح دموية وعند انخفاض معدل كرات الدم الحمراء “الهيموجلبين” يصاب الشخص بـ الانيميا.

وأضاف موافى، خلال البرنامج ، أنه لا علاقة بين وزن جسم الانسان ونسبة الهيموجلوبين وفقر الدم، لافتا إلى ان الانيميا تحدث عند تناقص الهيموجلوبين وارتفاع الأخير يكون بسبب نقص الأكسجين .

ولفت  استشارى الحالات الحرجة بكلية طب القصر العينى، إلى أن نقص الأكسجين يرفع كرات الدم الحمراء ونخاع العظم يقاوم نقص الأكسجين، لافتا إلى أن الطفل يأخذ نسب الأكسجين الخاصة به من الحبل السرى لوالدته ونسبيا يكون لديه نقص الأكسجين ويتم ولادته بنسب مرتفعة من الهيموجلوبين. 

اقرأ أيضا:الدكتور حسام موافي: الجلوس لفترات طويلة دون حركة يسبب الجلطات