انفجار يهز العاصمة الأفغانية كابول .. وداعش تعلن مسؤوليتها

انفجار يهز العاصمة الأفغانية كابول وداعش تعلن مسؤوليتها
انفجار يهز العاصمة الأفغانية كابول وداعش تعلن مسؤوليتها

وقع انفجار ضخم، اليوم الجمعة 5 أغسطس، هز العاصمة الأفغانية كابول، مما أسفرعن مقتل شخصين على الأقل وإصابة ثلاثة، بحسب ما أشارت الشرطة الأفغانية.

وقال خالد زدران المتحدث باسم شرطة المدينة إن "الانفجار وقع في مكان مزدحم".

وأظهر مقطع فيديو، تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي يُعتقد أنه موقع الانفجار، رجالاً يهرعون لمساعدة الجرحى بعد الحادث الذي هز أفغانستان.

وأعلن تنظيم داعش في بيان على تليجرام مسؤوليته عن الانفجار.

وتبنى تنظيم داعش الإرهابي، في السابق، عدداً من التفجيرات في أفغانستان.

في ذات السياق  كان قد أعلن تنظيم "داعش" الإرهابي في أفغانستان، في أبريل الماضي مسؤوليته عن تفجيرين في شمالي البلاد أمس، استهدفا عرقية الهزارة الشيعية.

وقال تنظيم "داعش" في بيان، إن 30 شخصا قتلوا أو أصيبوا في الهجومين

وأسفر التفجيران بسيارتين مفخختين، في مزار شريف عن مقتل ما لا يقل عن تسعة أشخاص وإصابة 13 آخرين، وفقا لمسؤولين محليين في حركة "طالبان".

ووقع أسوأ تفجير من هذا النوع الأسبوع الماضي أيضا في مزار شريف، عندما أسفر انفجار قنبلة قوية عن مقتل 33 مصليا، فضلا عن طلاب مدرسة دينية مجاورة.

ومنذ سيطرة حركة طالبان السلطة قبل عام، انخفض عدد الهجمات في أفغانستان، لكن البلاد شهدت سلسلة تفجيرات دامية في نهاية أبريل خلال شهر رمضان وفي نهاية مايو وقتل فيها العشرات.

وأعلن تنظيم داعش الإرهابي مسؤوليته عن معظمها، وهو يستهدف بشكل أساسي الأقليات الأفغانية.

وتؤكد حركة طالبان أنها هزمت تنظيم داعش في البلاد، لكن يرى محللون أن التنظيم الإرهابي لا يزال يمثل التحدي الأمني الرئيسي للسطة الأفغانية الجديدة.