انفراجة في أزمة الغذاء| بشائر فك الحصار.. سفن محملة بالحبوب تغادر موانئ أوكرانيا

 انفراجة فى أزمة الغذاء مع انطلاق ٣ سفن محملة بالحبوب
انفراجة فى أزمة الغذاء مع انطلاق ٣ سفن محملة بالحبوب

قالت الأمم المتحدة إنه تم إعطاء الإذن لثلاث سفن حبوب بمغادرة موانئ أوكرانية وذلك بموجب اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية.

وأضافت الأمم المتحدة فى بيان أن السفن الثلاثة تحمل على متنها أكثر من 58 ألف طن من الذرة، مشيرة إلى أن وجهاتها هى تركيا وأيرلندا وبريطانيا.  

من جهته، أكد مركز التنسيق المشترك ضرورة أن تغادر سفن تجارية عالقة فى الموانئ الأوكرانية منذ فبراير الماضى إلى وجهاتها المحددة مسبقا، مشيرا إلى أن مغادرة هذه السفن سيتيح لسفن أخرى الوصول وحمل الغذاء للأسواق العالمية. وغادرت السفينة «نافستار»، التى ترفع علم بنما، أوديسا متوجهة إلى إيرلندا ومحملة بـ33 ألف طن من الذرة.

فيما أبحرت السفينة «رزجين» التى ترفع العلم المالطي، إلى إنجلترا من ميناء تشيرنومورسك محملة بـ13 ألف طن. أما سفينة الشحن التركية «بولارنت» التى كانت تنتظر أيضاً على رصيف ميناء تشيرنومورسك، ستتوجه إلى كاراسو الميناء التركى الواقع على البحر الأسود، محملة بـ12 ألف طن من الذرة.

ميدانيا ومع استمرار المعارك شرق أوكرانيا، أعلنت سلطات جمهورية دونيتسك الانفصالية المعترف بها من طرف واحد سيطرتها على كامل بلدة بيسكى الاستراتيجية المتاخمة للإقليم. وتناقلت وسائل التواصل الاجتماعى ووكالات غير رسمية فى مقاطعة دونيتسك أنباءً عن دخول قوات « فاجنر» الموالية لروسيا.

إلى أطراف مدينة باخموت مع استمرار العمليات العسكرية فى دونيتسك واستمرار القصف المتبادل والعنيف بين الطرفين الروسى والأوكراني. ومن جانبها، قالت أوكرانيا إنها اضطرت للتنازل عن بعض الأراضى فى شرق البلاد تحت ضغط هجوم روسى واسع.

ووصف الرئيس الأوكرانى فولوديمير زيلينسكى الضغط الذى تتعرض له قواته المسلحة فى منطقة دونباس شرق البلاد بأنه «جحيم». وتحدث عن قتال شرس حول أفدييفكا وقرية بيسكى المحصنة حيث أقرت كييف بأن القوات الروسية حققت نجاحا جزئيا فى الأيام القليلة الماضية.

وبدوره، قال الجيش الأوكرانى إن القوات الروسية شنت هجومين على الأقل على بيسكى لكن قواته تمكنت من صدهما. وأكدت وزارة الدفاع الروسية هجومها. وقالت إن قواتها ألحقت خسائر فادحة بالقوات الأوكرانية حول أفدييفكا وموقعين آخرين فى مقاطعة دونيتسك، مما أجبر وحدات المشاة الميكانيكية فى كييف على الانسحاب.


ومن جانبه ، كشف موقع «إم كيه دي» الإخبارى عن قيام سلطات مقدونيا الشمالية بنقل أربع طائرات هجومية من طراز سو-25 إلى أوكرانيا، دون الكشف عن معلومات النقل.

اقرأ ايضا | أوكرانيا تؤكد التزامها بتوفير احتياجات العالم من الغذاء