سفير مصر في واشنطن: الشراكة المصرية الامريكية ركيزة أساسية للاستقرار الشرق الأوسط وأفريقيا

معتز زهران سفير مصر في امريكا
معتز زهران سفير مصر في امريكا

أكد معتز زهران سفير مصر في امريكا أن استضافة  مصر في نوفمبر المقبل للمؤتمر الدولي للمناخ  يؤكد ريادتها في مستقبل أمن الطاقة العالمي ومكافحة تغير المناخ.


وأشارالى أنه قبل أسابيع قليلة فقط ، أكد الرئيسان عبد الفتاح السيسي و جو بايدن  التزامهما المشترك بالشراكة الاستراتيجية بين مصر و الولايات المتحدة . 

جاء ذلك في مقال معتز زهران سفير مصر في امريكا في مجلة النيوزويك الامريكية ،تحت عنوان "مصر والولايات المتحدة التحدي المشترك التالي هو أمن الطاقة العالمي".

وقال معتز زهران في هذا المقال ايضا  إن  الشراكة بين البلدين كانت  ركيزة أساسية للاستقرار الإقليمي في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.موضحا انه  بينما تستعد الولايات المتحدة لاستضافة القمة الأمريكية الأفريقية في وقت لاحق من هذا العام ، ستواصل مصر والولايات المتحدة العمل بشكل مشترك لتعزيز بناء القدرات وبناء السلام والبنية التحتية والخدمات الصحية في القارة الأفريقية. باعتبارها واحدة من أكبر الاقتصادات في إفريقيا ، وتابع قائلا : تعد مصر شريكًا مهمًا للسلام والأمن في القارة وتواصل توسيع علاقاتها الاستراتيجية لتعزيز الشراكات عبر القارة.

واضاف : هذا العام مميز حيث تحتفل مصر والولايات المتحدة بمرور ١٠٠ عام على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين مصر وامريكا مشيرا الي انه سيتم التفكير في الفرص القادمة التي يمكن أن تعزز هذه الشراكة الحيوية.

وقال سفير مصر في واشنطن : مع الأزمات الصعبة المستمرة في جميع أنحاء العالم ، تعمل مصر والولايات المتحدة معًا لتعزيز مصالحهما المشتركة وإحداث تغيير تحويلي. بينما تحقق الكثير ، هناك المزيد من العمل الذي يتعين علينا القيام به معًا.


وقال ايضا بهذا المقال : تعد مصر شريكًا رئيسيًا للأمن القومي للولايات المتحدة في منطقة مضطربة من العالم. 

كما اشار قائلا : مع توتر سلاسل التوريد العالمية ، تتحمل مصر مسؤولية حماية الملاحة في قناة السويس التي يتدفق من خلالها ١٢ في المائة من التجارة العالمية. 

كما استطرد قائلا : عندما يتعلق الأمر بمعالجة التحديات العالمية الحالية ، تقود مصر منتدى غاز شرق المتوسط لمعالجة نقص الطاقة في جميع أنحاء العالم،وايضا الوصول إلى مصادر بديلة للطاقة.و مع انضمام الولايات المتحدة بصفة مراقب ، ستعمل هذه المبادرة التي تقودها مصر على خلق تآزر في سياسة الغاز الطبيعي. على المدى الطويل ،كما  سيزيد أعضاء منتدى غاز شرق المتوسط من صادرات الغاز الطبيعي ، حيث نعمل على تعزيز أمن الطاقة العالمي.

وقال كذلك : مع احتفالنا بمرور ١٠٠ عام على التعاون ، يمكن لمصر والولايات المتحدة التفكير بفخر في نجاحاتنا المشتركة. الآن يجب أن نضاعف جهودنا في مجالات مثل الأمن القومي وصنع السلام وسياسة الطاقة العالمية وتغير المناخ ، حيث نعمل معًا للتأثير بشكل إيجابي على حياة الملايين وتغيير عالمنا للأفضل.