عاجل

البنك المركزي: قفزة الإيرادات السياحية سجلت 8.2 مليار دولار خلال 9 شهور

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 

كشف البنك المركزي المصري، ارتفاع الإيرادات السياحية بقيمة بلغت نحو 5.1 مليار دولار خلال الفترة من يوليو إلي مارس من السنة المالية 2021/2022، أى خلال 9 شهور فقط.

وأكد البنك المركزي المصري، أن الايرادات السياحية ارتفعت لتسجل نحو 8.2 مليار دولار، مقابل نحو 3.1 مليار دولار خلال الفترة المناظرة، وذلك بالرغم من تأثرها سلبياً بغياب السائحين من روسيا وأوكرانيا منذ اندلاع الأزمة بينهما.

وأشار البنك المركزي، إلي رتفاع متحصلات النقل بمعدل 27.8% لتسجل نحو 7 مليارات دولار (مقابل نحو 5.5 مليار دولار)، كنتيجة أساسية لارتفاع إيرادات قناة السويس بمعدل 16.9% لتسجل نحو 5.1 مليار دولار (مقابل نحو 4.3 مليار دولار).

وعلى صعيد حساب المعاملات الرأسمالية والمالية"، فقد تراجع صافي التدفق للداخل خلال الفترة يوليو/مارس من السنة المالية 2021/ 2022 بمعدل 36.6% ليقتصر على نحو 10.8 مليار دولار، مقابل نحو 17.1 مليار دولار خلال الفترة المناظرة.

وأوضح البنك المركزي، أن الاستثمارات بمحفظة الأوراق المالية في مصر تحولت من صافي تدفق للداخل بلغ نحو 16 مليار دولار، إلى صافي تدفق للخارج بلغ نحو 17.2 مليار دولار تركزت أساسا خلال الفترة يناير/مارس 2022 حيث سجلت نحو 14.8 مليار دولار صافي تدفق للخارج.

وجاء هذا التخارج ليعكس قلق المستثمرين على أثر اندلاع الصراع الروسي الأوكراني والتخوف من اندلاع حرب عالمية ثالثة، هذا بالإضافة إلى السياسات النقدية الانكماشية التي ينتهجها الفيدرالي الأمريكي والتي تؤدي بدورها إلى نزوح الأموال الساخنة من الأسواق الناشئة.

وحققت القروض والتسهيلات الخارجية متوسطة وطويلة الأجـل صافي استخدام اقتصر على نحو 1.3 مليار دولار، مقابل صافي استخدام بلغ نحو 5 مليارات دولار، على خلفية ارتفاع المسدد ليسجل نحو 5 مليارات دولار، مقابل نحو 2.4 مليار دولار، وتحقيق المستخدم تراجعا ليسجل نحو 6.3 مليار دولار، مقابل نحو 7.4 مليار دولار، ومنها الاستثمار الأجنبي المباشر، والاستثمارات في محفظة الأوراق المالية، وصافي الاقتراض الخارجي.

وسجل التغير على التزامات البنك المركزي صافي تدفق للداخل بلغ نحو 16.4 مليار دولار، منها نحو 14.1 مليار دولار محققة خلال الفترة من يناير إلي مارس 2022، تمثل اغلبها في ودائع الدول العربية.

اقرأ أيضا

ارتفاع صادرات مصر من الغاز الطبيعي لـ 5.6 مليار دولار خلال 9 شهور