هذه الأطعمة تقلل من تأثير الملح العالي لدى النساء

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أظهرت دراسة أن النساء اللائي يأكلن الموز والأفوكادو والسلمون يمكن أن يقلل ذلك من الآثار السلبية للملح في نظامهن الغذائي.


وجدت الدراسة ، التي نُشرت في مجلة European Heart Journal ، أن الأنظمة الغذائية الغنية بالبوتاسيوم مرتبطة بانخفاض ضغط الدم ، خاصة عند النساء اللواتي يتناولن كميات كبيرة من الملح.


على العكس من ذلك ، لم يجد الباحثون مثل هذا الارتباط بين البوتاسيوم وضغط الدم بين الرجال، وذلك حسب ما ذكره موقع «timesofindia».


قال البروفيسور ليفرت فوجت من المراكز الطبية بجامعة أمستردام في هولندا: "من المعروف أن الاستهلاك العالي للملح مرتبط بارتفاع ضغط الدم وزيادة مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية".


وأضافت فوجت: "ركزت النصائح الصحية على الحد من تناول الملح ولكن من الصعب تحقيق ذلك عندما تشمل وجباتنا الغذائية الأطعمة المصنعة، يساعد البوتاسيوم الجسم على إفراز المزيد من الصوديوم في البول. في دراستنا ، تم ربط البوتاسيوم الغذائي بأكبر مكاسب صحية لدى النساء".


شملت الدراسة 24963 مشاركًا (11267 رجلًا و 13696 امرأة). كان متوسط ​​العمر 59 سنة للرجال و 58 سنة للنساء.


وجد الباحثون أن استهلاك البوتاسيوم (بالجرام يوميًا) كان مرتبطًا بضغط الدم لدى النساء - فمع ارتفاع تناول البوتاسيوم ، انخفض ضغط الدم.


عندما تم تحليل الارتباط وفقًا لمقدار الصوديوم (منخفض / متوسط ​​/ مرتفع) ، لوحظت العلاقة بين البوتاسيوم وضغط الدم فقط في النساء ذوات تناول كميات كبيرة من الصوديوم ، حيث ارتبطت كل زيادة بمقدار 1 جرام في البوتاسيوم اليومي بانخفاض 2.4 مم زئبق للانقباض.


خلال متابعة متوسطها 19.5 سنة ، تم نقل 55 % من المشاركين إلى المستشفى أو ماتوا بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية.


في المجموعة الإجمالية ، كان الأشخاص في أعلى مستوى من تناول البوتاسيوم لديهم مخاطر أقل بنسبة 13 % للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مقارنة بأولئك الذين يعانون من أدنى مستوى من الخصوبة.

 


عندما تم تحليل الرجال والنساء بشكل منفصل ، كانت تخفيضات المخاطر المقابلة 7 % و 11 %على التوالي، ولم تؤثر كمية الملح في النظام الغذائي على العلاقة بين البوتاسيوم وأحداث القلب والأوعية الدموية لدى الرجال أو النساء.

 


قالت فوجت:"تشير النتائج إلى أن البوتاسيوم يساعد في الحفاظ على صحة القلب ، ولكن تستفيد النساء أكثر من الرجال، وكانت العلاقة بين أحداث القلب والأوعية الدموية والبوتاسيوم هي نفسها بغض النظر عن تناول الملح ، مما يشير إلى أن البوتاسيوم له طرق أخرى لحماية القلب بالإضافة إلى زيادة إفراز الصوديوم".