ارتفاع صادرات مصر من الغاز الطبيعي لـ 5.6 مليار دولار خلال 9 شهور

صوره ارشيفية
صوره ارشيفية

كشفت أحدث بيانات صادرة عن البنك المركزي المصري، عن ارتفاع فائض الميزان التجاري البترولي، بنحو 4 مليارات دولار ليسجل نحو 4.1 مليار دولار، خلال الفترة من يوليو 2021، وحتى مارس 2022، مقابل 174.9 مليون دولار خلال ذات الفترة من السنة المالية السابقة.

وأكد البنك المركزي المصري، أن هذا الارتفاع نتيجة أساسية لتصاعد قيمة الصادرات من الغاز الطبيعي لتسجل نحو 5.6 مليار دولار (منها نحو ٢.٥ مليار دولار خلال الفترة أكتوبر /ديسمبر 2021، ونحو 2.6 مليار دولار خلال الفترة يناير/مارس ۲۰۲۲).

وأوضح البنك المركزي المصري، أن هذا الارتفاع يأتي في ضـوء الارتفاع الملحوظ في الأسعار العالمية، وزيادة الكميات المصـدرة منه مع فتح أسواق جديدة في تركيا وأوروبا على رأسها إيطاليا وفرنسا وإسبانيا وكرواتيا واليونان.

ولفت البنك المركزي، إلي ارتفاع تحويلات المصريين العاملين بالخارج بمعدل طفيف بلغ 1.1% لتسجل نحو 23.6 مليار دولار (مقابل نحو 23.4 مليار دولار خلال الفترة المناظرة من العام المالي السابق).

واستقر العجز في الحساب الجاري عند نفس معدلاته السابقة، موضحا وجود عدد من العوامل الايجابية حدت من تفاقم العجز في الحساب الجاري، ومنها ارتفاع فائض الميزان الخدمي بنحو 4.8 مليار دولار ليسجل نحو 7.9 مليار دولار.

اقرا ايضا :البنك المركزي: ارتفاع فائض الميزان الخدمي لـ 7.9 مليار دولار| تفاصيل