تراجع أسعار القمح عالميا اليوم الجمعة

أرشيفية
أرشيفية

 

تراجعت أسعار القمح العالمية بنسبة 0.96%، وسجل سعر البوشل 775 سنتا، خلال تعاملات اليوم الجمعة 5 من أغسطس الجاري، ببورصة شيكاغو للحبوب و ذلك بعد ارتفاعها بنسبة 0.73%، ليسجل سعر البوشل 788.25 سنتا ببداية التعاملات، بعد أن استهلت بورصة الحبوب التداول  عند مستوى 782 سنتا،وتتوقع الأسواق انخفاض أسعار القمح بالإفراج عن 25 مليون طن قمح أوكراني، بعد اتفاقية تصدير الحبوب الأوكرانية.

 وتعد اتفاقية تصدير الحبوب الأوكرانية، والتي وقعتها كل من روسيا وأوكرانيا مؤخرًا برعاية الأمم المتحدة، لتصدير الحبوب عبر موانئ البحر الأسود، انفراجة نحو استقرار أسعار الحبوب عالميا، خاصة مع الإفراج عن 25 مليون طن قمح أوكراني محجوبه، وإرسالها إلى الأسواق العالمية، مما سيساهم بشكل كبير في تراجع أسعار القمح التي شهدت ارتفاعاً كبيراً منذ اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية.

وعلى الصعيد المحلي، أكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية، أن الاحتياطي الاستراتيجي من القمح، المخصص لإنتاج الخبز المدعم، يكفي لسبعة أشهر، وأنها مستمرة في إنتاج نحو 270 مليون رغيف خبز يوميًا.

وتواصل وزارة التموين، والتجارة الداخلية استلام محصول القمح المحلي من المزارعين حتي نهاية أغسطس الجاري، مستهدفه شراء نحو 6 ملايين طن من القمح المحلي، لافته إلى أن الكميات المستلمة من القمح المحلي حتى الأن تجاوزت 4 ملايين طن.

من ناحية أخرى، تستعد الولايات المتحدة لجني محصول هائل من قمح الربيع في الأسابيع القادمة، وهو ما يمكن، لو تحقق أن يسهم في تخفيف أزمة النقص العالمية في هذه الحبوب التي نتجت عن الاضطرابات في منطقة البحر الأسود وفقا لوكالة بلومبرج.

ومن المتوقع أن تدرّ حقول منطقة داكوتا الشمالية، أعلى ولاية أميركية إنتاجاً للقمح، محصولاً قياسياً يصل إلى 49.1 بوشل عن كل فدان من الحبوب، وفق التقديرات النهائية لجولة المحاصيل على مدى ثلاثة أيام بقيادة "مجلس جودة القمح" (Wheat Quality Council). ويمثّل إنتاج ولاية داكوتا الشمالية نحو نصف محصول قمح الربيع بالولايات المتحدة.

ويعول العالم كثيرًا على الإنتاج الزراعي الأمريكي من أجل المساهمة في إعادة ملء صوامع تخزين الحبوب، حيث يستمر غزو روسيا لأوكرانيا في تعريض ما يزيد على ربع صادرات القمح العالمية للخطر.

إقرأ أيضا|ارتفاع أسعار القمح عالميًا.. والتموين تواصل استلام المحصول المحلي