«عبر قنوات خاصة».. موسكو مستعدة لبحث تبادل السجناء مع واشنطن

وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف
وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف

قالت موسكو إنها مستعدة لبحث تبادل السجناء مع واشنطن اليوم الجمعة 5 أغسطس، بحسب ما أعلن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف.

وأشار إلى أن التبادل يجب أن يحدث في إطار القنوات التي اتفق عليها الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين ونظيرة الأمريكي جو بايدن.

وأعلن لافروف خلال مؤتمر صحفي: "بشأن الأشخاص الذين أدينوا في روسيا والولايات المتحدة، هناك قناة خاصة تم الاتفاق عليها من قِبل الرئيسين، وبغض النظر عما يقوله أي شخص في العلن، تظل هذه القناة ذات صلة، إذا قرر الأمريكيون اللجوء إلى الدبلوماسية العامة مرة أخرى
وإطلاق تصريحات صاخبة، بأنهم سيقومون الآن باتخاذ مثل هذه الخطوات، فهذا شأنهم، ومشكلتهم".

وشدد لافروف أنهم مستعدون لمناقشة هذا الموضوع ولكن في إطار القناة التي تم الاتفاق عليها بين بوتين وبايدن".

وأوضح المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف لوكالة "سبوتنيك"، أن القناة التي تحدث عنها لافروف هي التي يجب أن يمر من خلالها مناقشة تبادل الأسرى تم الاتفاق عليها خلال المفاوضات بين قادة روسيا والولايات المتحدة في يوليو من العام الماضي في جنيف.

اقرأ أيضًا: الصين تتسبب بإلغاء الولايات المتحدة تجربة صاروخ باليستي عابر للقارات

ومن جانبه، أعلن جون كيربي، منسق الاتصالات الاستراتيجية في مجلس الأمن الدولي الأمريكي، في وقت سابق، أن روسيا والولايات المتحدة تناقشان على مستويات مختلفة إمكانية تبادل المعتقلين.

وقال كيربي في إحاطة إعلامية: "الآن في الواقع يعتمد ذلك على الطرف الروسي... نرغب أن يقبلوا الاقتراح على الطاولة. إنه جيد وعادل".