دراسة تكشف سيناريوهات نهاية العالم.. سببها تغير المناخ 

صورة موضوعية
صورة موضوعية

عواقب كارثية.. هكذا يحذر الجميع من نتائج وآثار التغيرات المناخية والتي عايشنا وشاهدنا بعضها حاليا من حرائق الغابات إلى تهديد العديد من الحيوانات بالإنقراض مرورا باختفاء بعض المحاصيل الزراعية ونهاية بسيطرة ارتفاع درجات الحرارة على العالم.


ولكن كل هذه النتائج ما هي إلا سيناريوهات متوقعة ومتفائلة لما كشفت عنه دراسة جديدة تم نشرها في مجلة " Proceedings of the National Academy of Sciences" والتي أرادت تنبيه العالم إلى خطر كارثي قد يكون بمثابة سيناريو نهاية العالم والسبب في ذلك هو تغير المناخ الذي يمكن أن يؤدي في أسوء السيناريوهات إلى إمكانية انقراض الإنسان.


وأوضحت الدراسة أنه حتى الآن تعد العواقب الكارثية للاحترار الشديد غير مكتشفة ولم يتخذها البعض على محمل الجد فارتفاع درجات الحرارة بمقدار 3 درجات مئوية وإبقائها قريبة من هذه المستويات سيضع أعباء ثقيلة على الاقتصادات العالمية بحسب موقع بي بي سي.


وتوصلت الدراسة إلى أنه مع هذا الارتفاع وبحلول عام 2070 سيكون حوالي 2 مليار شخص يتحملون متوسط ​​درجات الحرارة السنوية عند 29 درجة مئوية والتي تؤثر بالفعل حاليا على حوالي 30 مليون شخص في الصحراء وساحل الخليج.


وينتج عن درجات الحرارة هذه مع العواقب الاجتماعية والسياسية الكثير من التأثيرات الكارثية إما بشكل مباشر من خلال التأثير على قوتين نوويتين و7 معامل احتواء قصوى تضم أخطر مسببات الأمراض أو تأثيرات غير المباشرة والتي ستكون على الغذاء والأزمات المالية والصراعات وتفشي الأمراض.


كما سيؤدي ارتفاع درجة الحرارة إلى حدوث العديد من الأحداث التي ينتج عنها مزيد من ارتفاع درجة الحرارة وتبدأ من انبعاثات الميثان الناتج عن ذوبان التربة الصقيعية أو الغابات التي تبدأ في انبعاث الكربون بدلا من امتصاصه ما يمكن أن تؤثر ذلك على بحث الدول في خيارات الطوارئ مثل هندسة المناخ التي قد تتضمن ضخ المبردات في الغلاف الجوي. 


اقرأ أيضا | رجال الإطفاء يكافحون لإخماد حريق غابات قرب العاصمة البرتغالية لشبونة