الأرصاد تكشف مناطق الأمطار والسيول وطبيعة الحزام المدارى

صورة موضوعية
صورة موضوعية

 

 

أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية عن تأثر البلاد بالحزام المداري بداية من بعد غدٍ السبت 6 أغسطس والذي يؤثر على مصر في مثل هذا الوقت من العام على دول منابع النيل كافة خاصة المنطقة المدارية بداية من الهضبة الإثيوبية وصولًا إلى مصر والسودان. 

 

وافاد خبراء الأرصاد أن  الحزام المداري هي منطقة تلاقي الكتل الهوائية الشمالية مع الكتل الهوائية الجنوبية الرطبة يتذبذب شمالًا وجنوبًا ليؤثر بشكل أساسي في سقوط الأمطار على منابع النيل فى السودان و  أثيوبيا و يؤدي تلاقي هذه الكتل الهوائية مع وجود منخفض جوي إلى تكاثر السحب الرعدية والتي تؤدي إلى سقوط أمطار غزيرة وسيول في منابع النيل.

 

وأفاد خبراء الأرصاد الجوية يتحرك الحزام المداري شمالًا في حدود البلاد ليؤثر على مناطق جنوب سلاسل جبال الأحمر وأقصى جنوب الصعيد إذ تتأثر هذه المناطق أيضًا بامتداد منخفض جوي فضلًا عن كتل هوائية رطبة جنوبية شرقية قادمة من البحر الأحمر والارتفاع في درجات الحرارة إذ تساعد هذه العوامل على تكوّن السحب الممطرة والتي قد تكون رعدية أحيانًا.

 

و تتساقط الأمطار الرعدية بدءً من مساء غداً الجمعة لتكون الفرصة مهيأة بشكل أكبر بدءً من السبت المقبل وحتى الثلاثاء، على مناطق جنوب سيناء مثل سانت كاترين وسلاسل جبال البحر الأحمر ومناطق حلايب وشلاتين لتمتد إلى مناطق من مرسى علم، وبعض المناطق من أقصى جنوب الصعيد مثل الأقصر وأسوان، تكون خفيفة وغير مؤثرة على الأنشطة اليومية.

 

وأفاد الخبراء أن الحزام المداري يعمل على تكون السحب الرعدية الممطرة والتي يصاحبها نشاط الرياح الهابطة المثيرة للرمال والأتربة، لافتة إلى أنّه على الرغم من تساقط الأمطار، لن نشهد انخفاضًا في نسب الرطوبة، نظرًا لأنّ شهر أغسطس يعد أكثر شهور العام في ارتفاع نسب الرطوبة.

 

ويتوقع خبراء الأرصاد أن تنخفض درجات الحرارة بشكل طفيف خلال الأسبوع المقبل لتتراوح بين 34 و35 درجة مئوية إلا أنّ ارتفاع نسب الرطوبة يعمل على رفع الحرارة من درجتين إلى 3 درجات لتصل درجات الحرارة أحيانًا إلى 38 درجة، نظرًا لتجاوز نسب الرطوبة الـ95% على السواحل الشمالية والـ85% على القاهرة الكبرى، كما يعمل التعرض المباشر لأشعة الشمس إلى زيادة الإحساس بارتفاع درجات الحرارة.

اقرأ أيضا: الأرصاد تحذر المصطافين من ارتفاع أمواج البحر المتوسط

كما يتوقع الخبراء استقرار  الطقس فى المناطق الشمالية مثل محافظات السواحل الشمالية والقاهرة والوجه البحري ومحافظات شمال الصعيد، وعدم تأثرها بالأمطار الرعدية التي تؤثر على البلاد بداية من السبت.