« القاهرة للدراما » .. الفخرانى يقود الدورة « Zero »

مهرجان القاهرة للدراما
مهرجان القاهرة للدراما

مؤمن حيدة

شهدت القاهرة يوم الإثنين الماضي، الإعلان عن اطلاق مهرجان جديد متخصص في الأعمال التليفزيونية، والذي يحمل اسم مهرجان القاهرة للدراما، حيث أقيم مؤتمر صحفي للإعلان عن تفاصيل المؤتمر، شهد حضورا فنيا ضخما، على رأسهم النجم الكبير يحيى الفخراني، الذي يتولى رئاسة الدورة الأولى من المهرجان.

المؤتمر شهد أيضا تواجد كلا من المخرجة إنعام محمد علي، التي تتولى رئيس لجنة التحكيم، ود. أشرف زكي نقيب الممثلين، وعمرو الفقي رئيس مجلس إدارة الشركة المنظمة، بالإضافة إلى الفنانين إيهاب فهمي وأحمد سلامة والمخرج عمر عبد العزيز.

وأعلنت الإعلامية ريهام السهلي في بداية المؤتمر عن انطلاق فعاليات المهرجان في شهر سبتمبر المقبل، ولم يتم تحديد الموعد الذي سيبدأ خلاله المهرجان، ومن المنتظر أن يتم الكشف عنه خلال الأيام القليلة المقبلة.

لجنة التحكيم

تضم لجنة تحكيم المهرجان، المخرجة إنعام محمد علي “رئيسة”، وبعضوية الموسيقار راجح داوود، السيناريست حاتم حافظ، النجمين أحمد السقا ومحمد ممدوح، مدير التصوير محسن أحمد، الناقدة خيرية البشلاوي، المخرج تامر محسن والفنانة صابرين.

الأفضل فى رمضان

المهرجان سيتم من خلاله مشاهدة مسلسلات رمضان الماضي، لاختيار الأفضل من بينها، كما تختار لجنة المشاهدة الأفضل في التصنيفات المختلفة، وهي أفضل ممثل وممثلة وإخراج وصورة وموسيقى وتتر ومسلسل ومؤلف.

معهد الفنون المسرحية

كما تم اختيار عدد من شباب خريجي معهد فنون مسرحية، للمشاركة في الأمور التنظيمية الخاصة بالمهرجان، وذلك بعد الاتفاق مع نقيب المهن التمثيلية، حيث تم عمل عدد من الإجتماعات مع د. أشرف زكي باللجنة المنظمة لمهرجان القاهرة للإبداع الدرامي، في مقر النقابة، وتم اختيار الشباب مع وجود الفنانين أشرف طلبة وأيمن عزب، ومن الشباب عمرو إمام وأحمد توفيق وإبراهيم طلبة ومنار زين وأمير أبو زيد وغيرهم.

من المقرر عقد المهرجان في سبتمبر من كل عام، في إطار تنفيذ توجهات الجمهورية الجديدة ودعما لرؤية مصر 2030، التي تركز على الاهتمام بالفنون والثقافة كأحد ركائز القوى الناعمة المصرية، بما يعكس تقدير الدولة للفن ودوره التنويري في المجتمع، بهدف الارتقاء بفن الدراما وتقييم الأعمال المقدمة خلال شهر رمضان، وتشجيع الفنانين للارتقاء بالفن المصري، وإبراز الدور الذي طالما لعبته الدراما المصرية على مر التاريخ ودورها الكبير في تشكيل الوعي العربي.

خارج المنافسة

وأكد د. أشرف زكي خلال المؤتمر الصحفي للمهرجان أن مسلسل “الاختيار” لن يدخل في منافسات المهرجان، حيث أنه عمل خارج جوائز المهرجان، وسيكرم صناعه عن مجمل الأجزاء الثلاثة، وأشار إلى أن الجوائز لن تقتصر على النجوم فقط، لكن سيتم إستحداث جوائز في فروع أفضل كهربائي وأفضل مخرج منفذ.

ومازح د. أشرف زكي، النجم أحمد السقا، قائلا: “أشكو إليكم من السقا، لما قولتله إنه هيكون عضو بلجنة التحكيم، قالي أنت عايزني؟، طب خلاص أنا هقفل على نفسي أسبوع أستعد للمهرجان”.

وحرص أشرف على شكر الفنان القدير سامي مغاوري، على مجهوداته في النقابة، ومساعدته الدائمة لجميع النجوم الذين يلجأون إليه، كما مازح منير مكرم بحديثه قائلًا: “أنا متعمد مشكرش منير مكرم، لأن لازم أشكر أهم واحد فينا النهاردة، هو الفنان سامي مغاوري، الذي قدم العديد للنقابة”.

وأشار زكي أن صابرين هي من اقترحت ترشيح د. يحيى الفخراني لكي يكون رئيس المهرجان في نسخته الأولى، وأوضح أن فكرة تقديم مهرجان جاءت بعد أن اتفق الفنانين أن يقفون على المشاكل التي توجهها الصناعة، ووجدوا أنه لا يوجد مهرجان رسمي للدراما، وأن هناك مهرجانات أخرى تعطي جوائز للفنانين دون آليات، لذا قرروا أن يتم تقديم مهرجاناً بلجنة تحكيم كبيرة، وأن تكون المخرجة إنعام محمد علي، هي رئيس لجنة التحكيم حيث أنها لا تعرف المجاملة.

قسم عالمي للدراما

أما النجم الكبير يحيى الفخراني فقد أبدى سعادته خلال المؤتمر الصحفي الذي أقيم للإعلان عن إطلاق مهرجان القاهرة للدراما، وذلك بعودة الروح لمهرجان التلفزيون، مشيراً إلى أن تلك الدورة تعتبر تجريبية، وأشبه بالدورة “صفر”، لأنها الأولى، لذا يرى أنها بمثابة دورة تجريبية، كما تمنى عودة الدراما والتليفزيون في كل مكان.

وأكد الفخراني أن الدراما في مصر والعالم العربي ضرورية، لأن هناك قطاع كبير من الأميين ممن يحصلون على ثقافتهم من التليفزيون، خاصة الدراما، كما يرى أن الدولة متحمسة لهذا المهرجان، وأعرب عن سعادته من اختيار لجنة التحكيم، كما تمنى التطور للمهرجان في دوراته المقبلة.