يضر عضلة القلب والتنفس.. أستاذ سموم يحذر من لدغة «الطريشة»

ارشيفية
ارشيفية

حذرت الدكتورة مها غانم، أستاذ الطب الشرعي والسموم الإكلينيكية في كلية الطب بجامعة الإسكندرية، مدير مركز السموم السابق، من أفعى ذات القرون "الطريشة"، خاصة في المناطق الصحراوية، تزامنًا مع شهور الصيف وارتفاع درجة الحرارة.


وقالت "غانم": إن الأفعى ذات القرون الصحراوية أو "الطريشة" هي نوع سام من الأفاعي، موطنها صحاري شمال أفريقيا وأجزاء من شبه الجزيرة العربية والشام، ويمكن التعرف عليها بسهولة من خلال وجود زوج من "الأبواق" فوق العين.


وحول أعراض التسمم إثر لدغة الأفعي، أضافت أنها تتمثل في علامات ثقب في الجرح، وإحمرار أو تورم أو كدمات أو نزيف أو تقرحات حول اللدغة، وألم شديد في مكان اللدغة.


وأشارت إلى أن اللدغات تسبب الغثيان والقيء أو الإسهال، وضيق التنفس، أو توقف التنفس تمامًا – في الحالات القصوى- وسرعة دقات القلب، ضعف النبض، انخفاض ضغط الدم.


وأضافت "غانم" في تصريحات لـ"الأخبار" أن سم الأفعى يمكن أن يسبب ضررًا مباشرًا لعضلة القلب يتجلى في عدم انتظام ضربات القلب أو بطء القلب أو عدم انتظام دقات القلب أو انخفاض ضغط الدم، فضلا عن الفشل الكلوي ثانوي لنقص التروية في لدغات الأفعى.


وشددت أستاذ الطب الشرعي والسموم الإكلينيكية في كلية الطب بجامعة الإسكندرية، مدير مركز السموم بالإسكندرية سابقًا، على نقل أي مصاب بلدغة ثعبان إلى أقرب مركز للسموم فورًا، لتلقي العلاج اللازم.​

اقرأ أيضا| قافلة طبية من جامعة الإسكندرية للقرى الأكثر احتياجًا