التنمية المحلية: تشغيل 2262 أتوبيس بالغاز الطبيعي بتكلفة 1.2 مليار جنيه

وزير التنمية المحلية
وزير التنمية المحلية

أكد اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية أن الوزارة تقوم بتحديث أسطول النقل العام بالقاهرة والإسكندرية للعمل بالغاز الطبيعى بدلاً من السولار بالشراكة مع وزارة الإنتاج الحربى حيث يبلغ عدد الأتوبيسات التى سيتم تعديلها 2262 أتوبيس بتكلفة إجمالية 1.2 مليار جنيه وقد تم إنهاء 150 أتوبيس منها بالفعل ودخلت الخدمة.

جاء ذلك خلال توقيع عقد اتفاق مشترك بين وزارتي التنمية المحلية والانتاج الحربي والهيئة العامة لنقل الركاب بالأسكندرية لشراء 40 أتوبيس كهربائى محلي الصنع بمواصفات وجودة عالمية، ذلك بديوان عام وزارة الإنتاج الحربي.

وأكد "شعراوي" على استمرار جهود الحكومة في النهوض بالتصنيع المحلى فيما يخص مجال وسائل النقل الحديث بالغاز الطبيعى والكهرباء والذى يوليه رئيس الجمهورية اهتماماً كبيراً في إطار استضافة الدورة الـ27 لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ "COP 27" المقرر انعقادها بمدينة شرم الشيخ في نوفمبر المقبل .

وقال وزير التنمية المحلية إن الدولة تسعى لتوطين صناعة السيارات الكهربائية فى مصر باعتبارها مستقبل صناعة السيارات فى العالم وهناك توجيهات من القيادة السياسية بأن يكون مؤتمر المناخ بداية إعلان مدينة شرم الشيخ مدينة خضراء تتمتع بوسائل النقل الأخضر المستدام صديقة البيئة.

وأضاف الوزارة تعمل منذ فترة على تحديث أسطول النقل العام بمحافظتي القاهرة والإسكندرية للعمل بالغاز الطبيعى بدلاً من السولار فى إطار من الشراكة مع وزارة الدولة للانتاج الحربى حيث يبلغ عدد الأتوبيسات التي سيتم تعديلها 2262 أتوبيساً بتكلفة إجمالية تقدر بنحو 1.2 مليار جنيه بما يحقق الإستفادة المثلى إقتصادياً من ثروات مصر من الغاز الطبيعي وتعظيم القيمة المضافة منها، وترشيد إستهلاك السولار.

وأوضح "شعراوي" أن الوزارة تقوم بالتنسيق مع الوزارات المعنية والمحافظات في إقامة محطات شحن السيارات بالكهرباء لما لهذا المشروع من عوائد كبيرة على رأسها الحفاظ على البيئة وتقليل تلوث الهواء والصحة العامة للمواطنين .

وأكد وزير التنمية المحلية حرص الدولة على مواكبة التطور العالمي لصناعة الأوتوبيسات التى تعمل ببدائل الوقود والتحول للعمل بالكهرباء، حيث يقدم هذا التعاون مركبات أكثر محافظة على البيئة ومحاربة للتلوث ويتماشى مع المعايير البيئية العالمية خاصة فيما يتعلق بالانبعاثات الضارة الناتجة عن الوقود والتحول نحو الطاقة النظيفة والحفاظ على البيئة .

 

اقرأ أيضا: التنمية المحلية: حجم مبيعات مبادرة سند الخير تجاوز 75 مليون جنيه