أول مصرية تتسلق قمة جبل إيفرست: سمعت عن الجثث ولم أصدق حتى وجدتهم في طريقي

منال رستم، أول مصرية تتسلق قمة جبل إيفرست
منال رستم، أول مصرية تتسلق قمة جبل إيفرست

قالت منال رستم، أول مصرية تتسلق قمة جبل إيفرست، إن فكرة تسلق الجبال جاءتها بعد مشاهدتها لإحدى حلقات برنامج الإعلامية منى الشاذلي "العاشرة مساء"، والذي استضافت فيه أول مصري يتسلق إيفرست ويدعى عمر سمرة، وكان ذلك في عام 2007.

وأضافت خلال لقاءها ببرنامج "معكم منى الشاذلي"، والمذاع عبر فضائية cbc، أنها ولدت وعاشت في الكويت، وأن والدها طلب منها مشاهدة حلقة أول مصري يتسلق إيفرست، ووقتها بدأت علاقتها بتسلق الجبال وعندما قالت لوالدها إنها تريد أن تكون مثله رد عليها قائلاً "بس أنتي مش ولد".

وأكدت أن الموضوع بالنسبة لها كان جنوني وحلم تتمنى تحقيقه، وبعد 15 عامًا حققته وكانت أول مصرية تتسلق إيفرست وحلت ضيفة مع منى الشاذلي، مؤكدة أنها كانت تعلم أن التجربة فيها خطورة ولكنها كانت تحسبها صح لأنها خلال تجاربها الأولى للتسلق كانت تعود عندما تشعر بتعب وحدث هذا معها مرتين في جنوب إفريقيا، وهذا ما شجع عائلتها على الموافقة على تجربتها.  

وتابعت : تدربت عام على صعود إيفرست لأنه على ارتفاع 6 آلاف متر فوق البحر فلا بد من تعويد جسمك على نقص الأكسجين، وعملت تأهيل نفسي لفترة طويلة وسمعت أنني سأجد جثث ولم أصدق حتى وجدت جثتين في طريقي"، لافتة إلى أن رياضتها المفضلة الجري، وشاركت في 14 ماراثون حول العالم وصعدت 8 جبال قبل إيفرست.

وأشارت إلى أنه يوجد إقرار يتم التوقيع عليه قبل الصعود للجبل أنه في حال الوفاة هل تريد أن يظل الجثمان على الجبل أو ينزل واتفقت مع والدها يعود جثمانها، مبينة أن منطقة الموت تكون على ارتفاع 7900، ولكن عند الوصول للمخيم الرابع يكون هناك أخبار جيدة عن قرب تحقق الوصول.

إقرأ أيضاً .. منال رستم أول امرأة مصرية تتسلق جبل إيفرست| صور وفيديو