ندوة لمناقشة وتوقيع مجموعة "قهوة .. بطعم غيابها".. السبت

 د.أسامة السعيد
د.أسامة السعيد

 

تُقام في السابعة من مساء يوم السبت المقبل (6 أغسطس) ندوة لمناقشة وتوقيع المجموعة القصصية  "قهوة .. بطعم غيابها"  للكاتب والروائي د.أسامة السعيد، وذلك بمقر منتدى "ستار بوكس" الثقافي بعمارة يعقوبيان في 34 شارع طلعت حرب.

يتحدث في الندوة مجموعة من النقاد، في مقدمتهم الدكتور محمد سليم شوشة أستاذ النقد الأدبي بجامعة الفيوم، ويديرها الكاتب الصحفي طارق الطاهر،  رئيس تحرير مجلة الثقافة الجديدة، كما يشارك في الندوة عدد من النقاد والكتاب والصحفيين.

وتضم مجموعة "قهوة .. بطعم غيابها" 26 قصة متنوعة، تجمع بين القصص القصيرة، والقصص القصيرة جدا، ويهيمن على قصص المجموعة الجانب الإنساني، الذي يجسد مواقف متباينة في الحياة اليومية ما بين صراع الإنسان الداخلي مع ذاته وأحلامه، أو صراعه مع متغيرات العصر ومحنته في مواجهة الغربة، والاغتراب الداخلي.

وتعد هذه المجموعة هي الثالثة في مسيرة أسامة السعيد الأدبية، حيث سبق له نشر مجموعتين قصصيتين بعنوان "عورة مكشوفة"، و"هيت لك"، كما صدرت له روايتان، هما "رواق البغدادية" الفائزة بالمركز الأول في جائزة الشارقة للإبداع العربي عام 2014، ورواية "آرنكا" الفائزة بجائزة إحسان عبد القدوس عام 2018.

كما صدرت للسعيد عدة كتب فكرية وسياسية، من بينها: "الربيع الزائف ... الثورات وأزمة الإصلاح في الوطن العربي"، وكتاب "دواعش عبر التاريخ"، والذي يرصد تاريخ التطرف في الأديان المختلفة، وكتاب إمبراطورية الدم .. حقيقة الوجود التركي في المنطقة العربية"، وصدر له مؤخرا كتاب "سقوط الأقنعة .. صورة الإسلام السياسي في زمن الثورات" الصادر عن الهيئة العامة للكتاب.