أمراض مخيفة تصيب الأظافر.. أحدها من صالونات التجميل

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

قد تصاب أظافرك بأمراض معينة من فترة لأخرى، ويمكن أن تؤثر العديد من الاضطرابات الصحية على صحة الأظافر، مثل الالتهابات، أو تصاب بالعدوى البكتيرية والفيروسية، بل إن الأظافر نفسها تعد مؤشرا لأمراض أخرى ترتبط بالحالة الصحية للفرد.

الدكتورة رنا مبارك أخصائي الجلدية والتجميل والليزر تحدثت لـ« بوابة أخبار اليوم»، عن بعض مشكلات الأظافر التي قد تكون مؤشرا على حدوث أمراض كثيرة تصيب مئات الآلاف.

 

 

اقرأ ايضا:دراسة صادمة: الهواتف تساعد على تحسين مهارات الذاكرة


فطريات الأظافر 
تسبب فطريات الأظافر مرض هشاشة أظافر القدمين وتغير لونها، وهذا المرض يمكن علاجه من خلال أقراص مضادة للفطريات، فضلاً عن بعض الدهانات الموضعية مع تجنب الماء قدر الإمكان.

 

الداحس
وهو مرض يرتبط بالتهاب ما حول الأظافر، حيث يأتي على شكل إحمرار وتورم حول الأظافر. وبحسب دراسات مختلفة فإن الداحس هو مرض شائع إلى حد كبير ويصيب الجلد حول الأظافر، وقد يحدث بسبب قضم الأظافر أو تقليمها بشكل خاطئ أو دحر البشرة المحيطة بها أو جرح.

 

صدفية الأظافر 
يحدث تغييرات فى شكل الأظافر منها ما يعرف بـ«تأليب الأظافر»، وهو عبارة عن خدوش صغيرة  أو نقرات محدودة، ويتم علاجها من خلال مشاكل الصدفية بأكملها، وبطبيعة الحال تحتاج إلى طبيب متخصص.

 

 خطوط بو  
انخفاضات للأسفل تأتي على شكل حفر في الظفر، وهذه ناتجة عن حدوث مشكلة في تكوين الكيراتين في الأظافر، وتستلزم الذهاب إلى الطبيب المعالج.

 

تقعر الأظافر 
انحناء يصيب الأظافر ويأخذ شكل الملعقة، وله أسباب كثيرة أبرزها سوء التغذية.

 

تعجر الأظافر 
وهذا المرض ناتج عن حدوث أسباب كثيرة أشهرها أمراض الرئة والكبد والقلب؛ حيث تقول رنا مبارك: «قد تظهر خطوط سوداء في الأظافر، تشير إلى نوع من أنواع السرطان، وعادة ما يتم علاج المشكلة بعلاج السبب، وذلك من خلال الاهتمام بنظافة الأظافر، والبعد عن تكرار جلسات الباديكير وخاصة في صالونات التجميل، نظرا لتجنب نقل العدوى».

 

واختتمت مبارك حديثها قائلة: «إذا كانت الأظافر ضعيفة يمكن استخدام المستحضرات الطبية المقوية لها، ومن الممكن استخدام الزيوت الطبيعيه ووضعها حول الظفر، لتجنب حدوث أي ضرر».