10 معلومات عن أول محطة لإنتاج الوقود الحيوي بمحافظة قنا| صور

جانب من الجولة
جانب من الجولة

افتتح اللواء أشرف الداودى محافظ قنا، أول محطة لانتاج الوقود الحيوى "البيوجاز" بمحافظة قنا.

وترصد "بوابة أخبار اليوم"، أبرز المعلومات عن المحطة:

اقرأ أيضاً | محافظ قنا يستقبل 86 مواطنا بمكتبه لبحث شكواهم

- مقامة على مساحة 800 م2 بمنطقة مشروعات الأمن الغذائى بالمعنا.

-  بإجمالي استثمارات 7 ملايين و700 ألف جنيه. 

- تهدف الى توفير مصدر جديد ونظيف للطاقة، لتوليد الكهرباء وإنتاج سماد عضوي نقي، لحماية البيئة من التلوث.

- من المتوقع ان تصل الإيرادات السنوية للمشروع إلى 15 مليون جنيه، بمعدل عائد داخلي يصل إلى 23%.

- الطاقة الإنتاجية لمحطة انتاج الوقود الحيوى "البيوجاز"، تصل إلى 500 م3/ يوم من الغاز الحيوي، و100 كيلو وات/ ساعة من الكهرباء، ومن 20 إلى 30 طن من السماد الصلب والسائل يوميا.

- المشروع يقدم حلولا للمشكلات البيئية ويساعد على تحسين البيئة منظور اقتصادي واجتماعي يضمن تحقيق التنمية المستدامة، ويعتمد على التخلص الآمن والاستفادة من مخلفات الحيوانات وإعادة إنتاج السماد العضوي والغاز الحيوي لإستخدامه في الأغراض المنزلية من خلال استغلال مصادر الطاقة المتجددة، لإنتاج سماد عضوي غني بالعناصر التي تحسن خواص التربة لدعم المجتمعات الريفية بالمحافظة.

- إنشاء المحطة يأتى تماشيا مع رؤية مصر 2030 ، التي تهدف إلى التنوع والاعتماد على مصادر الطاقة النظيفة والمتجددة، مما يساهم في الحفاظ على الثروات القومية، والحفاظ على البيئة.

- فكرة إنتاج البيوجاز تعتمد على التخمر اللاهوائي لمخلفات المزرعة النباتية والحيوانية بطريقة اقتصادية وآمنه صحيا لحماية البيئة من التلوث مع انتاج غاز الميثان كمصدر جديد و متجدد للطاقة، بالإضافة إلى إنتاج سماد عضوي نظيف وآمن على البيئة، وغير ضار في استخدامه أثناء تسميد المحاصيل.

- المحطة الجديدة ستنتج غاز البيوجاز، الذي سيتم استخدامه فى توليد الكهرباء ويمكن استخدامه كبديل للغاز الطبيعي أو السولار، للتدفئة فى مزارع الدواجن، والأفران.

- ستوفر المحطة الجديدة السماد العضوى الذي يتم استخدامه فى المشاتل والزراعات الأورجانيك، إضافة إلى السماد السائل الذي يتم نقله وضخه مباشرة إلى الأراضي الزراعية.