مدير وكالة الطاقة الذرية: الوضع في محطة «زابوريزهيا» الأوكرانية غير مستقر

 مديرعام الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل جروسي
مديرعام الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل جروسي

وصف مديرعام الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل جروسي، الوضع في محطة الطاقة النووية الأوكرانية في (زابوريزهيا) بأنه "غير مستقر وهش للغاية".

ونقل بيان للوكالة الدولية للطاقة الذرية، اليوم الأربعاء 3 أغسطس، عن جروسي قوله: "إن جميع مبادئ السلامة النووية انتهكت بطريقة أو بأخرى، موضحا أن المحطة في مدينة (إنرهودار) الواقعة في منطقة زابوريزهيا أوبلاست تبلغ طاقتها الإنتاجية 6 آلاف ميجاوات وهي أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا.

اقرأ أيضًا: رئيسة تايوان: التدريبات الصينية ردا على زيارة بيلوسي «غير ضرورية»

وقال جروسي، إن هناك حاجة ماسة لقيام الوكالة الدولية للطاقة الذرية بالتفتيش للتحقق من السلامة الفنية ولكن من الصعب حاليًا على الوكالة الدولية للطاقة الذرية الدخول إلى منطقة الحرب في زابوريزهيا، مشيرا إلى أن الوكالة تحتاج إلى موافقة أوكرانيا ودعم الأمم المتحدة إلى جانب الاتفاق مع روسيا.

وفي وقت سابق، أعرب المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل جروسي اليوم الجمعة، عن دعمه للحوار مع روسيا حول سلامة المنشآت والمحطات النووية في أوكرانيا.

وقال جروسي - تعليقا على الوضع في محطات الطاقة النووية بأوكرانيا، وفقا لقناة (روسيا اليوم) - "إنني أدعم الحوار مع السلطات الروسية.. من المهم للغاية الحفاظ على حوار مفتوح مع أولئك الذين لديهم سيطرة فعلية على منشآت نووية".

وكانت الخارجية الروسية قد ناشدت أمس الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن هجمات المسيرات الأوكرانية الأخيرة على محطة زابوروجيه للطاقة النووية، وبانتظار رد فعل المجتمع الدولي.. محذرة في الوقت ذاته من تكرار الهجمات الأوكرانية باستخدام المسيرات في استهداف محطة زابوروجيه الكهرذرية ومنشآت نووية أخرى (تقع حاليا تحت سيطرة القوات الروسية)، ومحاولة إثارة كارثة نووية في أوروبا.