عبد الحليم قنديل: الأزمة الروسية الأوكرانية حرب ذات طابع عالمي| فيديو

الكاتب الصحفى عبد الحليم قنديل
الكاتب الصحفى عبد الحليم قنديل

قال الكاتب الصحفى عبد الحليم قنديل، إن ما يجرى في الميدان الأوكرانى ليست حرب روسية أوكرانية ولكن حرب ذات طابع عالمى تقام على أرض أوكرانيا وكييف وقودها الأساسى.

وأضاف «قنديل»، خلال برنامج «حديث الأخبار»، المذاع على قناة «كسترا نيوز»، أن الأزمة الأوكرانية الروسية تمثل حرب ذات طابع عالمى من خلال تدفق السلاح ونوعيته ، موضحا أن الحرب أصبحت مباراة بين السلاح الروسى والسلاح الغربى وعلى رأسه السلاح الأمريكي.

وأوضح الكاتب عبد الحليم قنديل، أن هناك 40 دولة تساعد أوكرانيا عسكريا وتحمل الأعباء الاقتصادية الفادحة المتزايدة مع الوقت.
وأكد أن الحرب الروسية الأوكرانية متعددة الجوانب وذات طابع عالمي، وأنه خلال الـ5 شهور الماضية وخلال الشهور المقبل ربما تطور إلي 8 أشهر في أقل تقدير أن مثل هذه الحروب ذات المدة الطويل تظهر نتائجها في شئ محدد وأنا أسمي «من يصرخ أولاً» لطول المدة.

وأشار إلى أن أوكرانيا قابلة للتحول إلى أفغانستان ولكنها أفغانستان ثانية لأمريكا والغرب، مضيفاً أن ما يتطلع إلي الروس هو تفكيك العقوبات في مجالات آخر مؤثر علي تسهيل تجارة الغذاء والحبوب الروسي ومن المعروف أن روسي هي المصدر الأول للحبوب في العالم وأوكراني رقم 6.