بريطانيا تجري تجارب على أسلحة الطاقة الموجهة بالليزر

 أسلحة الطاقة الموجهة بالليزر
أسلحة الطاقة الموجهة بالليزر

بدأ اتحاد تقوده MBDA وهو مطور ومصنع أوروبي للصواريخ، سلسلة من التجارب على أسلحة الطاقة الموجهة بالليزر (LDEW)، التابعة لوزارة الدفاع البريطانية (MoD).

جاء ذلك بموجب برنامج «كونسورتيوم» Dragonfire وهو عبارة عن تعاون مشترك بين وزارة الدفاع، ومختبر علوم وتكنولوجيا الدفاع (Dstl) وشركاء الصناعة، بما في ذلك MBDA و Leonardo  وQinetiQ، وتهدف التجارب إلى التحقق من دقة وقوة سلاح الليزر الجديد.

اقرأ أيضا | المملكة المتحدة تمدد عقد دعم الأنظمة لغواصات البحرية الملكية

وفي عام 2017، منحت شركة Dstl UK عقدًا إلى  Dragonfire Consortium لتقييم إمكانات LDEWs، وفي الآونة الأخيرة، أجرت شركة «الكونسورتيوم» أول تجربة منخفضة الطاقة للتحقق مما إذا كان نظام LDEW يمكنه تتبع الأهداف البحرية والجوية بنجاح بدقة عالية.

واختبرت هذه التجربة مكونات نظام تتبع Dragonfire  باستخدام ليزر QinetiQ منخفض الطاقة، ومدير شعاع ليوناردو، وتقنية معالجة الصور والتحكم في .MBDA  

وقد سهّل الاختبار الدقة الفائقة والتوجيه والتتبع، والتي ستكون مطلوبة لتوليد تأثير الضرر عند استخدام ليزر عالي الطاقة.

وتشمل الأنظمة الفرعية الأخرى التي تم اختبارها أثناء التجربة نظام القيادة والتحكم، ونظام إدارة المرسل المستجيب، والتتبع الخشن - تحويل الليزر نحو الهدف.

وبعد نجاح هذه التجربة، أجرى "الكونسورتيوم" المرحلة التالية من التجربة، والتي تتضمن ليزر ثابت عالي الطاقة، مع الحفاظ على دقة النقطة المستهدفة، كما وستركز الخطوات التالية على الجمع بين نتائج أول تجربتين من خلال إشراك الأهداف في بيئة محاكاة تشغيليًا، سيشهد اقتران دقة التتبع، وقدرة الليزر عالية الطاقة.